fbpx

اليورو الرقمي في طريقه إليكم

دعا وزير المالية الفرنسي “برونو لو مير”، اليوم الجمعة إلى تأسيس “عملة رقمية عامة” أوروبية، دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وقال الوزير الفرنسي: ” إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي وضع مجموعة عامة من القواعد لتنظيم العملات الافتراضية، والتي تخضع في الوقت الحالي لقواعد تنظيمية في الأغلب على المستوى الوطني”.

كما أضاف ” لو مير”، الذي وصل إلى اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، إن هناك حاجة إلى “إطار عمل عام” للعملات الرقمية لدول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28، وكرر معارضته لتطوير عملة “ليبرا” المشفرة التابعة لفيسبوك في الاتحاد الأوروبي.

وكان البنك المركزي الأوربي قد هاجم بداية أيلول الحالي، شركة فيس بوك بسبب ما وصفه بـ “خدعة” عملتها الرقمية “ليبرا”.

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي “إيف ميرش”؛ إن عملة فيسبوك الرقمية المسماة ليبرا، قد تضعف قدرة البنك على وضع السياسة النقدية، ووصف خطة فيسبوك لعملتها ليبرا بأنها مخادعة ومضللة، وأنه يجب على أوروبا أن تتجاهل وعودها الغامضة.

وأضاف “ميرش “، اعتمادًا على مستوى قبول ليبرا والإشارة إلى وجود اليورو في سلة العملات الاحتياطية الخاصة بها، فإن ذلك يمكن أن يقلل من سيطرة البنك المركزي الأوروبي على اليورو، ويضعف آلية نقل السياسة النقدية من خلال التأثير على وضع السيولة لدى بنوك منطقة اليورو، وتقويض الدور الدولي للعملة الموحدة.

كانت شركة فيسبوك أعلنت عن خططها لإطلاق ليبرا وهي عملة رقمية جديدة مدعومة بأربع عملات رسمية ومتاحة لمليارات الأشخاص من مستخدمي الشبكة الاجتماعية حول العالم في وقت سابق من هذا العام ، قائلة: إنها تأمل في إطلاقها العام المقبل.

وكان صناع السياسة في منطقة اليورو قد دقوا ناقوس الخطر منذ أن كشفت فيسبوك عن خططها بشأن عملة ليبرا في شهر حزيران الفائت، وتجري سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تحقيقًا مبكرًا يبحث في كيفية إدارة وتشغيل ليبرا وكيفية عمل نظام الدفع الجديد.

كما حذر محافظ البنك المركزي الفرنسي “فرانسوا فيليروي دي جالهاو”، من أنها ليبرا- تثير تساؤلات جدية حول غسل الأموال وحماية البيانات.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى