fbpx

من العراق.. إيران تهدد!

هدد السفير الإيراني في بغداد “إيرج مسجدي” اليوم الجمعة، باستخدام الأراضي العراقية لمهاجمات أهداف وجنود أمريكيون في الأراضي العراقية بحال تعرضت إيران لأي هجوم.

وتأتي تهديدات “مسجدي” في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية على حشد دعم دولي من أجل ضمان الأمن العالمي في الطاقة، وحماية الأراضي السعودية من أي هجمات تخريبية، وذلك عقب تورط إيران بضرب منشآت نفطية سعودية منتصف أيلول الجاري.

ونفت إيران تورطها في الهجمات التخريبية التي ضربت معملي أرامكو في جنوب السعودية، بينما أكدت صوراً التقطتها الأقمار الصناعية الأمريكية تورط إيران في الهجوم الذي أوضحت الصور أنه انطلق من أراضيها القريبة من الحدود العراقية الإيرانية لتمويه مصدر الضربة.

والمقصود من كلام “مسجدي” في تهديده استهداف القوات الأمريكية في العراق، هو استخدام إيران لمليشيات الحشد الشعبي العراقي الشيعية والتابعة بشكل مباشر للحرس الثوري الإيراني، في شن هذه العمليات التي هددت إيران عبر دبلوماسيها بشنها في الأراضي العراقية.

وتحظى مليشيا الحشد الشعبي العراقي بتغطية قانونية من الجيش العراقي أحياناً بسبب تغلغل رجالات إيران في مفاصل الدولة والجيش العراقيين، حتى أن قادات من مليشيا الحشد الشعبي العراقي طالبت بإلغاء الجيش العراقي وإحلال مليشيا الحشد مكانه، واستحدثت المليشيا المدعومة من إيران قوىً جديدة لها باسم القوى الجديدة وهي منفصلة عن القوات الجوية للجيش الوطني العراقي.

وأسست المليشيا المذكورة قواعد عسكرية ومعامل تصنيع أسلحة، منتشرة في جميع أنحاء العراق خاصة في العاصمة بغداد ومحيطها، وعلى الحدود السورية العراقية، كل ذلك بدعم إيراني كامل.

وتعد مليشيا الحشد الشعبي مسؤولة عن المجازر التي ارتكبت بحق السنة في الموصل تحت ذريعة محاربة داعش، كما أنها تعمل على الاستيلاء على ممتلكات الوقف السني التاريخية في محافظتي الموصل ونينوى ذات الغالبية السنية.

وبالنسبة للسفير الإيراني في العراق “إيرج مسجدي” فهو عسكري سابق وكان يعمل مستشار عسكري في فيلق القدس الذي يشرف عليه “قاسم سليماني” الذي تتغلغل قواته في سوريا والعراق.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى