fbpx

موانئ عالمية تحظر دخول السفن الإيرانية

أكد مسعود بولمه الأمين العام لرابطة الملاحة الإيرانية، أمس الثلاثاء، أن 95 % من تجارة إيران تعتمد على البحر، مشيرا إلى أن الكثير من الموانئ العالمية حظرت دخول السفن الإيرانية.

وقال بولمه، في تصريحات لوكالة أنباء “إيلنا”، إن “جميع الشركات التي لديها علاقة مع الولايات المتحدة ، إضافة الكثير من الموانئ الأجنبية، خاصة تلك التي يديرها القطاع الخاص، تحظر دخول السفن الإيرانية”، مشيرا إلى أن قطاع الأعمال البحرية في البلاد شهدت انخفاضا وصلت لنحو 40 % من القوى العاملة.

وأضاف بولمه أنه منذ انسحاب أميركا من الاتفاق النووي وحتى الآن، هناك 20 شركة شحن بحرية غادرت الموانئ الإيرانية، بالإضافة إلى أن قائمة من العقوبات التي كانت مفروضة على الصناعة البحرية في إيران في فترة العقوبات أعیدت من جدید، موضحا بأن قائمة من الأشخاص الحقيقيين والاعتباريين تم إدراجهم ضمن قائمة العقوبات في مجال الموانئ والأنشطة البحرية.

وقال المسؤول الإيراني إن “عددا لافتا من الموانئ الأجنبية حظرت على السفن الإيرانية الرسو فيها ووضعت قيودا عليها”، دون أن يسمي بلدا محددا، مضيفا أن “بعض هذه الموانئ هي ضمن موانئ البلدان الصديقة والشقيقة”.

وكان إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس روحاني، اعلن يوم السبت الماضي، أن شركات الشحن الأجنبية غادرت إيران وأن شركات الشحن المحلية هي التي تتحمل الآن العبء الأكبر.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى