fbpx

إذا أردتم أن يعطش سكان الأردن فهذا حقكم.. بينيت يرد على تصريحات الصفدي

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن بلاده لن تستطيع مواصلة اتفاقية الطاقة مقابل المياه مع إسرائيل مؤكدا أن الأخيرة قتلت بيئة السلام، وهي تدفع المنطقة كلها نحو حرب واسعة.

وأوضح وزير الخارجية الأردني: “لن نستطيع مواصلة اتفاقية الطاقة مقابل المياه، لأنه من غير المقبول لوزير أردني أن يجلس بجانب وزير إسرائيلي ويوقع اتفاقا، بينما يقومون بقتل إخواننا في غزة”، مضيفا  في حديثه عن المطالبات الشعبية والنيابية لإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، أن الأردن لن يتردد لحظة واحدة في اتخاذ أي قرار لازم وضروري لمساعدة الشعب الفلسطيني، أن “هذه الاتفاقية الآن لن تكون إلا وثيقة ورقية يغطيها الغبار على أحد الرفوف”.

وتابع الصفدي: “حكومتنا تحترم مطالب شعبها، وقد وقعنا الاتفاقية بعد توقيع اتفاقية أوسلو، بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، في إطار تحرك عربي جماعي كان يهدف لحل شامل مبني على “حل الدولتين”، ولكن إسرائيل تتنصل الآن من كل التزاماتها”.

بالمقابل علق رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، نفتالي بينيت، على إعلان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عدم التوقيع على اتفاقية لتبادل الطاقة بالمياه مع إسرائيل.

وقال بينيت، حسب وسائل إعلام إسرائيلية: “إذا كان الأردن يريد أن يعطش سكانه، فهذا حقهم”، مشيرا إلى أن حكومته هي من قامت بالترويج لهذه الاتفاقية.

وأضاف أن إسرائيل لديها ما تحتاجه من مصادر طاقة لكن الأردن ليس لديه ما يكفي من المياه لسكانه، مؤكدا: “لا نريد ذلك، ولسنا بحاجة لذلك”. وحسب بينيت، فإن إسرائيل بادرت “كجيران طيبين، إلى تحلية مياه البحر، وتدفق المياه المحلاة إلى نهر الأردن، للسماح للأردن بضخ المزيد من المياه”، وأنها فعلت ذلك “لمساعدة جيراننا المتعطشين للمياه” على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى