fbpx

“توطين مقنع ومرفوض”.. جبران باسيل يعلق على قرار وزارة العمل اللبنانية

مرصد مينا-  لبنان

اعتبر رئيس “التيار الوطني الحر” في لبنان، “جبران باسيل”، أن قرار وزارة العمل، القاضي بالسماح للاجئين الفلسطينيين ومكتومي القيد بممارسة مهن كانت محصورة باللبنانيين، اعتبر أنه “توطين مقنع”.

مكتب “باسيل” قال في “تغريدة” عبر “تويتر” أن “قرار وزير العمل السماح للفلسطينيين ومكتومي القيد بممارسة عشرات المهن المحصورة باللبنانيين مخالف لقانون العمل وللدستور، وهو توطين مقنع ومرفوض”، داعيا النقابات إلى “كسره أمام مجلس شورى الدولة، واللبنانيين إلى عدم الالتزام به”.

وأضاف: “ما بتمرق هيك قصة! وما رح نسمح بتشليح اللبنانيين وظائفهم بهالظروف”.

يذكر أن وزارة العمل اللبنانية أصدرت يوم أمس الأربعاء، قرارا سمحت فيه للاجئين الفلسطينيين والأجنبي المولود لأم لبنانية أو المتزوج من لبنانية، وللمولودين في لبنان من حملة بطاقة مكتومي القيد، بممارسة المهن المنظمة بقانون والتي يحصر حق ممارستها للمنتسبين لنقابة المهنة، بعد الاستحصال على إجازة من السلطة المختصة عند توجبها مثل: المحاماة، الهندسة، الطب، الصيدلة، التمريض، الطوبوغراف.

وبحسب بيان صادر عن وزارة العمل، فإن “القرار اتخذ بناء على مقتضيات المصلحة العامة ومراعاة للظروف الاقتصادية التي استدعت إعادة النظر بلائحة المهن الواجب حصر ممارستها باللبنانيين”.

وجاء في القرار: “يستثنى من حصر المهن الحرة باللبنانيين، الفلسطينيون المولودون على الأراضي اللبنانية، والمسجلون بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية”.

كما استثنى القرار الأجنبي المولود لأم لبنانية أو متزوجا من لبنانية، والمولودون في لبنان من حملة بطاقة مكتومي القيد، مع التقيد بالشروط الخاصة بالمهن المنظمة بقانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى