fbpx
أخر الأخبار

روسيا تستعد لتزيود إيران بطائرات “سو 35”

مرصد مينا

أفادت تقرير لـ”القناة 12″ الإسرائيلية بأن روسيا تستعد لتزويد إيران بطائرات سوخوي المقاتلة من طراز “سو 35” (Su-35) في المستقبل القريب، وتشمل الصفقة 24 طائرة كانت معدة أصلا لمصر، في صفقة أحبطتها الولايات المتحدة.

وبحثت موسكو عن مشتر محتمل جديد، وقيل إنها وجدته في طهران، بحسب الصحيفة، ويأتي التقرير بعد أن قالت وسائل إعلام إيرانية في سبتمبر الماضي إن طهران تدرس مثل هذا الشراء، مشيرا إلى أن المعلومات الاستخباراتية ذكرت ن طيارين إيرانيين كانوا بالفعل يستخدمون الطائرات للتدريب، دون الخوض في التفاصيل.

وتلمح واشنطن إلى أن هناك تعاون عسكري متنامي بين إيران وروسيا، خاصة منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا في فبراير الماضي، وكلا البلدين مستهدفان بعقوبات صارمة، إيران بسبب برنامجها النووي، وروسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، فيما وتشير تقارير إلى أن طهران زودت القوات الروسية حتى الآن بنحو 1700 طائرة مسيرة هجومية، وتخطط لتزويدها بـ 300 طائرة أخرى في المستقبل القريب، وفقا للصحيفة.

بالمقابل اعتبر مسؤول عسكري إيراني أن الاتهامات الغربية لروسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، تؤشر إلى “فعالية” برنامج طهران في هذا المجال، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء، محمد باقري، إن “الشائعات التي يبثها اليوم العالم الاستكباري (في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة وحلفائها) بشأن استخدام المسيرات الإيرانية في حرب أوكرانيا، هي جزء من الحرب النفسية للعدو”.

وأضاف وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” أنه “بصرف النظر عن أن الكثير من هذه المزاعم كاذبة، إلا أنها تظهر فعالية وأهمية ومرتبة الجمهورية الإسلامية العالية في مجال الطائرات المسيرة”.

وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في النزاع المستمر منذ زهاء عشرة أشهر، لا سيما لضرب أهداف مدنية ومنشآت لإنتاج الطاقة في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى