fbpx

هل سيصبح الجيش القطري ثاني أكبر جيش في الدوحة؟

ستفتتح تركيا قريبا قاعدة عسكرية جديدة لها على الأراضي القطرية، ضمن إطار اتفاقية وقعت بين الطرفين للتعاون في المجالات العسكرية والدفاعية، وهذا يعني أن أعداد القوات العسكرية التركية ستزاداد في قاعدة طارق بن زياد.

صحيفة “حرييت” التركية، نشرت تقريراً أكدت فيه أن تركيا ستزيد أعداد مقاتليها في الدوحة، في القاعدة العسكرية التركية الدائمة في قطر، وتدعى “طارق بن زياد” والتي استقبلت الأتراك لأول مرة في شهر تشرين الأول/ أكتوبرعام 2015 وأن الجنود هناك يقومون بواجبهم على أراضي الدوحة تحت قيادة مشتركة للقوات التركية القطرية.

وتجدر الإشارة بأن حكومة أردوغان أنشأت حديثا، بحسب المصدر، قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من قاعدة طارق بن زياد، تميزت بأنها قاعدة كبرى مزودة بعدد كبير من المرافق والخدمات، إلا أن الصحيفة لم تذكر أعداد الجنود الأتراك في الدوحة في الوقت الحالي، أو العدد الذي سيرسل في الوقت القريب إليها، واكتفت بالقول أن أعدادهم كبيرة، وأرجعت السبب في ذلك لدواع أمنية.

التقرير أشار أن هذه العملية تأتي ضمن محاولة الحكومة التركية للمشاركة “في السلام الإقليمي في نطاق العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر، وفي ديسمبر 2017، تمت تسميتها القيادة المشتركة بين قطر وتركيا”.

وبيّنت الصحيفة أن أهمية القاعدة التركية في الخليج يكمن في موقعها المتميز والحاسم ” في سياسات الخليج والشرق الأوسط والاستراتيجية في مسائل الطاقة”، وأن الحكومة التركية تعتبر امتلاك مثل هذه المنشأة العسكرية “أصبح قوة موازنة فيما يتعلق بإيران والمملكة العربية السعودية”.

كما أن حكومة الدوحة تتميز بقوة اقتصادها، وامتلاكها أكبر كمية احتياط للغاز الطبيعي في العالم، فضلا عن موقعها الذي يحد المملكة العربية السعودية، وجاء في التقرير التركي “عندما ننظر إلى حروب الطاقة في المنطقة، وجدول أعمال الولايات المتحدة في اتجاه إيران، والمناورات الإيرانية المحتملة باستخدام سكانها من الشيعة، وإلى دول الخليج، وخاصة العمليات السرية أو العلنية تجاه تركيا، من قبل المملكة العربية السعودية، يمكننا أن نفهم بطريقة أفضل بكثر، أهمية وجود قاعدة عسكرية تركية في قطر”.

وقبل خمسة أعوام وقعت حكومتي “أنقرة والدوحة اتفاقية تضمن التعاون بين البلدين في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية، والمناورات العسكرية المشتركة ، في العاصمة التركية أنقرة بتاريخ 19 من شهر ديسمبر/كانون الأول 2014 وبموجب هذه الاتفاقية تم إنشاء قواعد عسكرية تركية داخل الأراضي القطرية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى