fbpx

خريطة جديدة للهجمات الايرانية في سوريا

مرصد مينا – سوريا

في قراءة للقصف الاسرائيلي الذي استهدف مواقع قوات النظام السوري وميليشيات ايران في سوريا اعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق ورئيس “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، اليوم الأربعاء، أن “الهجمات (الإسرائيلية) الواسعة في سوريا، الليلة الماضية، تدل على أن التقارير التي كانت تشير إلى مغادرة الايرانيين لسوريا هي تقارير أمنية.. لاسيما أن القصف الاسرائيلي أدخل مساحة جديدة لاستهدافاته وهي محافظة السويداء.

دخول السويداء على خريطة الاستهداف الاسرائيلي، بحسب “عاموس يدلين” يدل على اتساع التموضع الإيراني إلى هذه المنطقة الحساسة “جبل الدروز” مشيرا إلى أن هذه المنطقة تقع داخل منطقة تعهد الروس بألا تدخل إيران وحزب الله إليها”.

وحذر يدلين، في تغريدات عبر “تويتر”، من أن “الإيرانيين وأذرعهم سيبحثوا عن طرق للرد وردع إسرائيل. وبعد أن فشلوا في الماضي بالرد بإطلاق قذائف صاروخية، حاولوا مؤخرا بالرد بهجمات سيبرانية. وعلينا أن نكون مستعدين لطيف كامل من إمكانيات رد المحور الشيعي، الذي يحل فيه (أمين عام حزب الله حسن) نصر الله مكان (قائد “فيلق القدس” السابق قاسم) سليماني كرجل الإستراتيجية والتوجيه المركزي”.

وأضاف يدلين أن ردا على الهجمات الإسرائيلية “تأتي على خلفية تحطم العملة المحلية في إيران وسوريا ولبنان، والعقوبات الأميركية المؤلمة والأزمة الاقتصادية الشديدة في أعقاب كورونا. والانتقادات الشعبية ضد الأنظمة تتزايد. وبإمكان الأزمة الاقتصادية أن تجعل ردود الفعل معتدلة، ولكن قد تسرعها وتدفع إلى صرف النظر إلى مواجهة خارجية”.

الغارات الإسرائيلية على جنوب سوريا وشرقها، الليلة الماضية، أسفرت عن مقتل جنديين من قوات النظام وخمسة مقاتلين في الميليشيات الموالية لإيران، فيما اشارت تقارير إعلامية إلى أن الضربات الإسرائيلية استهدفت مواقع للميليشيات الموالية لإيران، على طريق السخنة – دير الزور شرق سوريا، حيث دمرت مركزا عسكريا للميليشيات، وقتل إثرها 5 عناصر منهم، وسط معلومات عن جرحى، بعضهم بحالات خطيرة”، لافتة إلى مقتل ما لا يقل عن اثنين من عناصر الدفاع الجوي التابع لقوات النظام وإصابة آخرين جراء القصف الإسرائيلي، الذي استهدف مركز اتصالات ورادارا، في أحد التجمعات العسكرية التابعة لقوات النظام والتي تتواجد فيها ميليشيات موالية لإيران، في منطقة تل الصحن في ريف السويداء.

من جهتها نقلت وكالة “سانا” السورية الرسمية عن مصدر عسكري قوله إنه “تم استهداف أحد مواقعنا العسكرية بالقرب من مدينة صلخد جنوب السويداء، مما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة أربعة جنود آخرين بجراح، إضافة إلى الأضرار المادية التي خلفها العدوان”.

وفي 4 حزيران/يونيو الحالي، قُتل ما لا يقلّ عن تسعة عناصر موالين للنظام السوري، بينهم أربعة سوريّين، في غارات إسرائيلية على وسط سوريا، في منطقة يُسيطر عليها الجيش السوري وقوّات إيرانيّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى