fbpx

مناورات إسرائيلية تحاكي حرباً على جبهتي لبنان وسوريا

مرصد مينا

أسقط الجيش الإسرائيلي طائرة مسيّرة فوق بلدة زرعيت الحدودية كانت قادمة من لبنان، واخترقت الحدود الشمالية لإسرائيل.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيانه له أنه رصد في وقت سابق اليوم الخميس مسيّرة اخترقت الحدود مع لبنان إلى داخل المجال الجوي الاسرائيلي في منطقة بلدة زرعيت الحدودية وأسقطها، مشيرا إلى أن المسيّرة كانت “تحت متابعة منظومة الدفاع الجوي طيلة الحادث”، فيما لم تعلن أي جهة لبنانية مسؤوليتها عن إطلاق المسيّرة.

في سياق آخر أعلن الجيش الاسرائيلي أنه سيبدأ الأسبوع المقبل مناورات عسكرية شاملة تحاكي حربا على جبهات عدة بما فيها جبهتا سوريا ولبنان، وستحاكي المناورات حالتي الهجوم والدفاع، وستشارك فيها قوات برية وبحرية وجوية، وستختبر جاهزية الجيش ومستوى التنسيق بين أذرعه المختلفة.

وكان الجيش الإسرائيلي قال، في وقت سابق، إن تصريحات قادته العسكريين خلال اليومين الماضيين لا تعني أنه سيشن قريبا حربا على لبنان أو إيران.

يشار أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو توعد إيران بـ “مفاجأة” مؤكداً أن إسرائيل “تفاجئ إيران دوماً وسوف تفاجئ كل أعدائها”،جاء ذلك خلال جولة له على أحد معسكرات جهاز المخابرات إحاطته بجهود جهاز الاستخبارات العسكرية لمواجهة “التهديد الإيراني”، فيما قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إن الموقع النووي الجديد الذي تبنيه إيران، لن يكون في منأى عن ضربه. وأضاف أن المنشأة الجديدة يبدو أنها ستكون على عمق 100 متر تحت الأرض.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية قد ذكرت أن إيران تشيّد منشأة نووية عميقة جداً تحت الأرض خارج نطاق السلاح الأميركي.

هنغبي قال خلال مؤتمر هرتسيليا الأمني إن “إسرائيل ستتصرف في حال أتاحت الولايات المتحدة لإيران الوصول إلى نقطة اللاعودة”، في تطوير أسلحة نووية. وأعرب عن أمله في أن “يعمل الأميركيون والأُسرة الدولية على منعِ تحول طهران إلى قوة نووية”.

وفي كلمته في المؤتمر الأمني ذاته، قال قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن إسرائيل تراقب من كثب برنامج إيران النووي، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي مستعد لاتخاذ إجراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى