fbpx

سلامة: ليبيا وقعت بفخ أكبر مما حصل للبنان

كشف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، عن وجود أكثر من 200 ألف مقاتل ضمن التشكيلات المسلحة في ليبيا.

ولفت المبعوث الأممي في تصريح لصحيفةالحياةاليوم الاثنين، إلى أن هؤلاء المقاتلين يتقاضون رواتب من الدولة الليبية ويأخذون أوامرهم من زعماء الميليشيات.

وفي معرض حديثه عن مصادر تمويل التشكيلات المسلحة، قالسلامةإنالليبيين وقعوا في فخ أكبر مما حصل في لبنانموضحا أنمعظم المال ليبي يتم بابتزاز المصارف والمؤسسات السيادية أو بالسيطرة على موانئ أو مؤسسات حيوية، أو من تهريب البشر والنفط والمواد المدعومة إلى دول الجوار” .

وتابع: “أقول أحياناً لأصدقائي الليبيين: اللبنانيون قاموا بحربهم الأهلية بأموال غيرهم، وأنتم وقعتم في فخٍ أكبر لأنكم تقومون بحرب بأموالكم الذاتية“.

وأشارسلامةإلى أن الاشتباكات الأخيرة في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس أودت بحياة 140 شخصاً وإصابة 370 آخرين، لافتاً من جهة أخرى إلى أنهاسمحت للمرة الأولى للأمم المتحدة أن تلعب دوراً أساسياً في التوصل إلى وقف للنار“.

ورأى أن العاصمة الليبية تعيش منذ 10 أيام، هدوءاً نسبياً، عازياً ذلك إلى عدة أسباب منهاأولاً دخول عدد من الأشخاص المعروفين بعلاقاتهم بحركات إرهابية، خصوصاً بداعش والقاعدة، إلى العاصمة. بالتالي، علينا التنبه إلى وجودهم في العاصمة. وثانياً لأن هنالك ربما 15 مليون قطعة سلاح بين أيدي الناس، وبالتالي، إمكانية العودة إلى القتال موجودة. وعلينا تحديداً، وهذا ما نعمل عليه، سحب البساط من تحت أرجل الذين يريدون أن يستمر القتال، من خلال وضع ترتيبات أمنية في العاصمة“.

واعتبر المبعوث الأممي لليبيا أن الأهم في هذه المرحلةهو الشرطة، لأن الجيش لا يؤمن الأمن داخل المدن، مشدداً بالقولعلينا إعادة بناء شرطة وأجهزة أمن ومخابرات ومخافر، وهذا ما نقوم به الآن، وهو جل جهدنا في المرحلة الحالية“.

وكالات

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى