fbpx

المغرب يرفض مساعدات الجزائر والأخيرة تقيم جسراً جوياً مع ليبيا

مرصد مينا

أعلنت السلطات الجزائرية إرسال مساعدات إنسانية هامة وعاجلة إلى ليبيا، التي ضربها إعصار يوم الأحد وأدى إلى مقتل 3 آلاف شخص على الأقل ووجود الآلاف في عداد المفقودين.

جاء ذلك في وقت أعلنت المغرب أنها ليس بحاجة للمساعدات المقترحة من الجزائر، الخارجية المغربية أبلغت  السلطات في الجزائر أنها وبعد التقييم ليست بحاجة إلى المساعدات المقترحة منها لإغاثة منكوبي الزلزال العنيف الذي ضرب عدة مناطق من المغرب.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية إنه “في تصريح إعلامي يوم أمس أعلن وزير العدل المغربي قبول المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر على أن يتم إيصالها بالتنسيق مع وزارة الخارجية المغربية”، مبينة أنه “على أساس هذا التصريح أبلغت وزارة الخارجية الجزائرية نظيرتها المغربية عن طريق القنصلية العامة الجزائرية بالمغرب والقنصلية المغربية بالجزائر بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة 3 طائرات ذات سعة كبيرة بغية نقل المساعدات إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية لحالات الكوارث الطبيعية”.

وأعلنت أن “المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية أبلغ القنصل الجزائري أنه وبعد التقييم أن المغرب ليس بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من الجزائر”.

ويأتي هذا الرفض بعد أن أكدت وزارة الخارجية الجزائرية، الأحد أن الجزائر جاهزة، إذا ما قبل المغرب عرض المساعدة، لإرسال فريق تدخل من الحماية المدنية، يتكون من 80 منقذا متخصصا بشكل عاجل.

وهذه هي المرة الثانية التي تعرض فيها الجزائر تقديم مساعدات ومواد إغاثة منذ وقوع الزلزال العنيف، في المغرب، في وقت متأخر، الجمعة.

وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب عام 2021، وأغلقت مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المسجلة في المغرب.

وبالعودة إلى الكارثة الليبية قررت الجزائر إرسال مساعدات إنسانية إلى ليبيا الصليب الأحمر الدولي يكشف عن أرقام كارثية لحصيلة قتلى فيضانات ليبيا، وقررت الجزائر بناء على توجيهات الرئيس عبد المجيد تبون، إرسال مساعدات إنسانية هامة واستعجالية إلى ليبيا متمثلة في مواد غذائية وطبية وألبسة وخيم، عن طريق جسر جوي مكون من 8 طائرات تابعة للجيش الجزائري.

الرئاسة قالت إن “هذه المساعدات، تعبر عن التزام الجزائر، قيادة وشعبا، بالتضامن اللامشروط واللاّمحدود مع الشعب الليبي الشقيق، لمساعدته على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها”.

وقد ضربت العاصفة “دانيال” شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، خصوصا بلدات الجبل الأخضر الساحلية (شمال شرق) إلى جانب بنغازي حيث تم الإعلان عن حظر للتجول وإغلاق المدارس. ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل بأنها “شديدة للغاية من حيث كمية المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة”.

يشار أن المجلس الرئاسي في ليبيا أعلن في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.

هذا وحذر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، من ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل وجود 10 آلاف مفقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى