fbpx

ألف كاتب ومفكر إسرائيلي يطالبون المانيا وبريطانيا بإلغاء زيارة نتنياهو

مرصد مينا

دعا نحو ألف كاتب وأكاديمي ورجل فكر إسرائيليين بارزين من بينهم الكاتب الشهير دافيد غروسمان وغيره من الأسماء اللامعة، دعوا كلا من ألمانيا وبريطانيا إلى إلغاء الزيارة السياسية المرتقبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء.

وقالت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية: “كتب هؤلاء في عريضة نقلت إلى سفيري هاتين الدولتين المعتمدين في البلاد، أن إسرائيل تمر في مرحلة خطيرة من التحول من ديمقراطية مزدهرة إلى حكم استبدادي” مشيرة إلى أن الموقعين على العريضة حذروا من أن دفع إجراءات التشريع قدما قد يؤدي إلى مساس خطير بحقوق المواطن، والقضاء على الحريات للكتاب والفنانين، فيما دعا المحتجون إلى عرقلة وصول نتنياهو لمطار بن غوريون قرب تل أبيب، في طريقه إلى ألمانيا.

في سياق متصل أشارت هيئة البث إلى أن الحكومة الفرنسية أعلنت أنها لن تتواصل مع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش خلال زيارته باريس الأسبوع المقبل، لافتة إلى أن سموتريتش سيصل إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر لم تحدد اسمه أو الجهة المنظمة له.

ويزور سموتريتش حاليا الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر تنظمه مؤسسة “إسرائيل بوندز” الإسرائيلية في واشنطن. وامتنع مسؤولون أمريكيون عن اللقاء معه إثر تصريحات دعا فيها إلى محو بلدة حوارة الفلسطينية شمالي الضفة الغربية.

يذكر أن الاحتجاجات، الأسبوع الماضي، أجبرت نتنياهو على مغادرة القدس الغربية إلى مطار بن غوريون، بمروحية في طريقه إلى إيطاليا بعد احتجاجات متظاهرين قرب المطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى