fbpx

دعوة مباشرة من غورباتشوف لبايدن وبوتين.. ماذا تضمنت؟

مرصد مينا – روسيا

شدد آخر رؤساء الاتحاد السوفياتي السابق، “ميخائيل غورباتشيف”، على أهمية نزع السلاح النووي في العالم، موجهاً دعوة إلى كلٍ من الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” ونظيره الروسي، “فلاديمير بوتين”، إلى الاجتماع سويةً وبحث ملف نزع السلاح النووي والحد من انتشاره.

يشار إلى أن الاتحاد السوفياتي، الذي كان يمثل القوة الثانية في العالم إلى جانب الولايات المتحدة، قد انهار في العام 1991، حين كان “غورباتشوف” رئيساً له، ليعلن وقتها عن ما يعرف برابطة الدول المستقلة، المؤلفة من  11 دولة، والتي لا تزال تربط اليوم بشكل غير مباشر بروسيا، التي تعتبر حالياً وريثة الاتحاد السوفياتي.

كما  نوه “غورباتشوف” البالغ من العمر حوالي 90 عاماً، إلى ضرورة أن يجتمع الرئيسان، ويتفاوضا بشكلٍ مباشر حيال تلك القضية، مضيفاً: “من الواضح أن الأساس هو تجنب الحرب النووية، وبما أنه يجب تفادي هذه المشكلة، فمن المستحيل حلها من طرف واحد، لذا من الضروري الالتقاء”.

في ذات السياق، اعتبر “غورباتشوف” أنه في حال توفرت الرغبة في نزع السلاح وتعزيز الأمن، فيمكن إنجاز الكثير بين واشنطن وموسكو”، وهو ما جاء بعد دعوة منه لروسيا والولايات المتحدة، بتطبيع العلاقات بينهما وتحسينها.

يشار إلى أن العقد الماضي شهد تصاعداً في الخلافات بين الدولتين، لا سيما بعد ما أثير حول قضية تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016، لصالح الرئيس السابق، “دونالد ترامب” إلى جانب الكثير من القضايا الدولية، بينها قضية شبه جزيرة القرم والملف السوري  والإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى