fbpx

واشنطن تكشف عن شكل العلاقات مع السعودية

مرصد مينا – السعودية

كشفت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية، “جيرالدين غريفيث”، أن إدارة الرئيس الجديد، “جو بايدن”، ترى أن الشراكة العسكرية مع السعودية وثيقة ومستمرة، مشيرة إلى أن واشنطن تتشاور مع الشركاء في المنطقة لضمان الأمن والاستقرار.

أما عن إمكانية عودة إدارة “بايدن” إلى الاتفاق النووي مع إيران، قالت “غريفيث”: “واشنطن بعيدة عن العودة للاتفاق مع إيران لعدم وفاء الأخيرة بالتزاماتها الواردة بالاتفاق، وذلك وسط أنباءٍ عن إمكانية عقد اتفاق جديد بين إيران والمجتمع الدولي حول الملف النووي والصاروخي لطهران.

يذكر أن البرلمان الإيراني، قد أقر قانوناً الشهر الماضي، يدع فيه الحكومة إلى  طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة لذرية من إيران، في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها الاقتصادية على إيران مع حلول 20 شباط الجاري.

تزامناً، لفتت المتحدثة الأميركية إلى تعزيز التعاون بين بلادها والولايات المتحدة فيما يتعلق بالأزمة اليمنية وسبل حلها والتصي للأزمة الإنسانية هناك، مبينة أن حل القضية اليمنية من وجهة النظر الأمريكية، لن يكون عسكريا.

في ذات السياق، أكدت “غريفيث” أن المبعوث الأمريكي إلى اليمن يجري حالياً مباحثات لحل الأزمة بشكلٍ سياسي وعبر الحوار، مشددة في ذات الوقت على أن واشنطن تضغط على الحوثيين لنزع فتيل الأزمة اليمنية.

وكانت ميليشيا الحوثي قد أعلنت الأحد، عن استهداف مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية بطائرتين مسيرتين، بينما تواصل السعودية تصنيفها كـ”منظمة إرهابية” بعد الغاء إدارة “بايدن” قرار التصنيف الذي أصدرته إدارة الرئيس السابق “ترامب”.

التلفزيون الرسمي السعودي، أكد أن “التحالف العربي بقيادة السعودية، دمر طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون نحو منطقة خميس مشيط بالسعودية، وهي المنطقة التي يبعد عنها مطار أبها بحوالي 18 كيلو متر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى