fbpx
أخر الأخبار

العراق.. إجلاء مئات اللاجئين العالقين على حدود بيلاروسيا

مرصد مينا – العراق

وصلت طائرة عراقية تقل 430 لاجئا كانوا عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، إلى مطار “أربيل الدولي”، حسبما أعلنت وزارة النقل العراقية، يوم الخميس.

الوزارة أكدت في بيان أن “طائرة الخطوط الجوية العراقية المخصصة لنقل المواطنين العراقيين الذين كانوا عالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، وصلت إلى مطار أربيل الدولي”.

بدوره، الناطق باسم وزارة الخارجيّة العراقية، أحمد الصحّاف، قال إن “430 مهاجراً عراقياً تم توثيق سفرهم إلى العراق على متن رحلة الإجلاء التي ستكون هذا اليوم”، مشددا على أن “فِرَق القنصليّة المقيمة في بيلاروسيا مستمرة بتسجيل أسماء 50 آخرين”.

جاء ذلك في وقت تفاقمت فيه أزمة اللاجئين على حدود بيلاروسيا وبولندا، وسط انخفاض درجات الحرارة، حيث تمنع الأخيرة دخول اللاجئين غالبيتهم من العراق وسوريا وأسيا أراضيها، وأقامت من أجل ذلك سياجا على طول الحدود واستقدمت فرقا من الجيش وقوات حرس الحدود.

يشار إلى أن الرحلة الجوية المذكورة تعد الأولى من نوعها منذ شهر آب الماضي، عندما أجلت الحكومة العراقية 690 شخصًا من مواطنيها العالقين على حدود بيلاروسيا وليتوانيا شرقي أوروبا.

بدوره، رئيس حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، مسرور بارزاني، أبدى يوم الخميس، الاستعداد لمساعدة المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

بارزاني قال إن “إقليم كردستان مستعد لمساعدة المهاجرين، وتحسين وضعهم والحفاظ على سلامتهم الإقليم الآن أصبح ملاذًا آمنًا لنحو مليون نازح ولاجئ”، معربا عن أسفه لـ”وقوع المهاجرين ضحايا على أيدي المتاجرين بالبشر والمهربين والنزاع بين بيلاروسا والاتحاد الأوروبي”.

إدانات دولية لبيلاروسيا

أزمة اللاجئين المتصاعدة، دفعت وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع يوم الخميس، لإدانة ما أسمتها “تنظيم بيلاروس للهجرة غير الشرعية عبر حدودها”.

جاء ذلك في بيان مشترك لوزراء خارجية فرنسا، وألمانيا، وكندا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، أكد أن هذه الأعمال القاسية تعرض حياة الناس للخطر.

البيان عبر عن تضامن الدول الكبرى مع بولندا، وليتوانيا، ولاتفيا، بسبب “الاستخدام الاستفزازي للهجرة غير النظامية كتكتيك مختلط من قبل بيلاروسيا”، داعيا بيلاروسيا للوقف الحملة “العدوانية والاستغلالية من أجل منع مزيد من الوفيات والمعاناة”.

كما طالب بالسماح للمنظمات الدولية بالوصول الفوري ومن دون عوائق لتقديم المساعدة الإنسانية، معتبرا أن “إجراءات نظام بيلاروس “محاولة لصرف الانتباه عن تجاهله المستمر للقانون الدولي والحريات الأساسية وحقوق الإنسان بما في ذلك حقوق شعبه”.

وكانت بيلاروسا أعلنت في وقت سابق يوم الخميس، عن وجود نحو 7000 مهاجر على أراضيها، 2000 منهم تقريبا في مخيّمات عند الحدود مع بولندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى