fbpx
أخر الأخبار

الصين تتوعد الولايات المتحدة بدفع ثمن لا يطاق إن واصلت السير في الطريق الخطأ

مرصد مينا

توعدت الصين الولايات المتحدة بأنها ستدفع “ثمنا لا يطاق” إذا واصلت السير في “الطريق الخطأ” بشأن قضية تايوان، بحسب تعبير المتحدث باسم الخارجية الصينية.

المتحدث وانغ وين ذكر في إفادة صحفية اليوم الثلاثاء، ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة بشأن تايوان: “تبذل الولايات المتحدة قصارى جهدها في التلاعب بالكلمات بشأن مبدأ “الصين الواحدة”. لكني أريد أن أذكر الجانب الأمريكي بأنه لا توجد قوة في أي من أنحاء العالم، بما في ذلك داخل الولايات المتحدة نفسها، يمكنها تجنيب الداعين إلى استقلال تايوان الهزيمة”.

وأضاف أن الولايات المتحدة أخلت بالوعود التي قطعتها بشأن قضية تايوان وقوضت ودمرت مبدأ “الصين الواحدة” وحرضت سرا وعلنا ودعمت الأنشطة الانفصالية التي تهدف إلى “استقلال تايوان”.

وانغ وين أردف: “إذا استمرت الولايات المتحدة في المسار الخطأ، فلن يؤدي ذلك إلى عواقب لا رجعة فيها للعلاقات الصينية الأمريكية فحسب، بل وسيجعل الولايات المتحدة في النهاية تدفع ثمنا لا يطاق”، مؤكدا أن الصين لديها “الثقة الكاملة والقدرة والاستعداد لاحتواء الأنشطة الانفصالية الهادفة إلى استقلال تايوان بحزم ومنع التدخل الخارجي بحزم والدفاع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي”.

وخلص بالقول: “أنصح الولايات المتحدة بالاستماع إلى أغنية صينية قديمة مشهورة تقول إنه عندما يأتي صديق، يتم الترحيب به بنبيذ جيد، وعندما يأتي ابن آوى، يرحب به ببندقية الصيد”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر الصين يوم الاثنين من اللعب بالنار، مشيرا إلى أن بلاده ستدافع عسكريا عن تايوان إذا غزتها بكين، وأوضح ردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا ضد محاولة صينية للسيطرة على تايوان بالقوة، قال بايدن “هذا هو الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا، كنا موافقين على سياسة صين واحدة، ولكن فكرة أن تؤخذ  تايوان بالقوة هي بكل بساطة غير ملائمة، فيما قال بايدن اليوم الثلاثاء أن سياسة واشنطن حيال تايوان والقائمة على “الغموض الاستراتيجي” لم تتغير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى