fbpx

بعد أنباء عن اتفاق ثلاثي.. مصر تحمل إسرائيل مسؤولية استمرار غلق معبر رفح

مرصد مينا

حمل وزير الخارجية المصرية سامح شكري السلطات الإسرائيلية مسؤولية استمرار غلق معبر رفح بعد تأكيدات صدرت من مصادر أمنية مصرية في وقت سابق عن التوصل إلى اتفاق بين القاهرة وواشنطن وتل أبيب لفتح معبر رفح لإدخال مساعدات إنسانية لغزة ومرور عالقين أجانب على الجانب الفلسطيني من المعبر.

وقال شكري، الإثنين، إن الحكومة الإسرائيلية لم تتخذ للأسف حتى الآن موقفًا يؤتي بإمكانية فتح المعبر من ناحية غزة؛ للسماح بدخول المساعدات أو خروج المواطنين من دول ثالثة.

جاء ذلك ردًا على سؤال حول المعلومات المتضاربة حول فتح معبر رفح لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وخروج الأجانب، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا .

ورفضت مصر مرور أجانب عبر المعبر المغلق منذ مطلع الأسبوع الماضي واشترطت دخول المساعدات إلى القطاع في خطوة تدعمها الولايات المتحدة.

يشار أن أكثر من مليوني فلسطيني في القطاع من كارثة إنسانية غير مسبوقة مع غلق كامل للمعابر مع غزة ووقف إسرائيل إمدادات المياه والكهرباء والمحروقات، فيما حذرت مستشفيات غزة من كارثة وشيكة مع استمرار تدفق الجرحى والقتلى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وتقف شاحنات تحمل مساعدات إنسانية في انتظار فتح المعبر من الجانب المصري كما ينتظر مئات الفلسطينيين على الجانب الآخر منه في انتظار قرار بالعبور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى