fbpx

بالفيديو: إيران تستقبل العام الجديد بما لا يشتهيه النظام

مرصد مينا – إيران

خرج عدد من رجال الإطفاء الإيرانيين التابعين لمحافظة أصفهان في مظاهرة، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وسوء أحوالهم المالية، مطالبين بمنحهم أجوراً عادلة تتناسب مع عملهم والمخاطر التي يتعرضون إليها.

كما ردد المتظاهرون هتافات منادية بالإصلاح وتحسين الظروف المعيشية من خلال تعديل قانون توزيع الأجور وإصلاحه، بالإضافة إلى المطالبة بقانون خاص بالمزايا والمكافآت المالية، لافتين إلى شعورهم بالظلم بسبب تدني رواتبهم الشهرية.

يشار إلى أن إيران شهدت خلال العام الماضي، تصاعداً في الأزمة المعيشية، لا سيما مع انهيار العملة الإيرانية التي سجلت في تداولات السوق السوداء 115 ألف ريال مقابل الدولار، تزامناً مع ارتفاع معدلات التضخم خلال العام 2020 ليبلغ 35.7 بالمئة، الأمر الذي انعكس على الأسعار والغلاء في البلاد، ورفع من خط الفقر.

في السياق ذاته، تداولت وكالات إعلام إيرانية معارضة، مقاطع فيديو تظهر تجمع رجال الإطفاء في أصفهان، على الرغم من الإجراءات الامنية المتخذة من قبل النظام الإيراني، وارتفاع عدد أحكام الإعدام بحق النشطاء المشاركين في مظاهرات مناهضة للنظام.

يذكر أنها ليست المرة الأولى، التي تشهد فيها إيران مظاهرات من موظفي القطاع العام، حيث اندلعت احتجاجات عارمة ترافقت مع إضرابات لعمال معمل السكر في إقليم الأهواز، احتجاجاً على تأخير دفع أجورهم عدة أشهر، وعلى ما وصفوه بـ”عدم الشفافية” بشأن الوضع الوظيفي للعاملين ومستقبل الشركة، في ظل الإفراج عن المدير التنفيذي للشركة، “أميد أسدبيجي”، الذي سبق للسلطات الإيرانية توقيفه بتهم في قضايا الفساد والمتاجرة بالعملات الأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى