fbpx

الحرس الثوري: جواد ظريف "خائن"!

شرخ جديد يضرب النظام الإيراني، وهذه المرة على المستوى السيادي لنظام الحكم الخاضع لأوامر الملالي، عنوانه العريض “جواد ظريف” وزير الخارجية، والمهاجم هو قيادي رفيع المستوى في حرسه الملالي الثوري.

وفي تطورات تشير إلى خصومات داخلية كبيرة بين الفرع العسكري والسياسي في نظام الحكم الإيراني، فقد هاجم أحد أبرز المستشارين العسكريين لقائد الحرس الثوري الإيراني “غلام بور”، وزير خارجية بلاده، واصفاً إياه بـ “الخائن”.

الهجوم الحاد، الذي نفذه الحرس الثوري عبر أحد كبار مستشاريه ضد “ظريف”، ياتي بعد قيام الأخير بزيارة فرنسا مؤخراً، خلال انعقاد قمع السبع الكبار.

حيث قال “بور”، خلال كلمة له، في مهرجان “الموظف الثوري الإسلامي”، الذي نظمته ميليشيات “الباسيج” الموالية للحرس، والمؤتمرة بأمره: “بعض الرحلات الخارجية إلى القمم الأجنبية تكون بدافع اليأس، ونأمل ألا يكون بعض مسؤولينا قد تعرضوا لهزيمة لا سمح الله”

المستشار الكبير في الحرس الثوري الإيراني، قال أيضا: “من المؤسف أنه في بعض الأحيان توجد سلوكيات تفوح منها رائحة الخيانة، وعلى الحكومات واجب التعامل مع الفساد، وكذلك الأمر بالنسبة للناس”.

وكانت الرئاسة الفرنسية، قد أعلنت في وقت سابق، الأحد عن وصول وزير خارجية إيران “ظريف”، إلى مقر انعقاد القمة لمناقشة الملف النووي الإيراني مع نظيره الفرنسي جان-إيف لودريان.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي لم يكن على علم بأن فرنسا دعت ظريف بينما صرحت الرئاسة الفرنسية أن دعوة ظريف تمت بعد الاتفاق مع واشنطن.

ليغادر، بعدها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مدينة بياريتس الفرنسية عقب لقاء وجيز استغرق 30 دقيقة فقط مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

من جانبه، قال الرئيس الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنه واثق من أن بلاده ستتوصل في نهاية المطاف إلى نقطة اتفاق مع ايران لحل الخلافات بين الجانبين، في وقت تشهد العلاقات بينهما توتراً كبيراً منذ انسحاب الإدارة الامريكية من الاتفاق الموقع حول الملف النووي الإيراني.

“ترامب” وفي تصريح له أشار إلى إمكانية أن يعقد اجتماعاً مع نظيره الإيراني “حسن روحاني” خلال أسابيع قريبة باتت أمراً واقعياً، ما اعتبر خطوة لتهدئة الأوضاع مع إيران.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى