fbpx

مفاوضات اللحظات الأخيرة في مصر وبيرنز ينتقل إلى إسرائيل

مرصد مينا

قال مصدران مصريان إن جميع الوفود المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة وهي من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، تجاوبت بشكل إيجابي مع استئناف المفاوضات، ومن المتوقع أن تستمر الاجتماعات اليوم الأربعاء فيما يتوجه وليام بيرنز مدير السي آي ايه إلى إسرائيل اليوم الاربعاء.

ورفضت إسرائيل يوم الاثنين الاقتراح المكون من ثلاث مراحل الذي وافقت عليه حماس وقالت إنه غير مقبول لأنه يضم شروطا مخففة، فيما قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن حماس قدمت اقتراحا معدلا، وإن النص الجديد يشير إلى أن الفجوات المتبقية يمكن “سدها تماما”. وفي تصريحاته أمس الثلاثاء، أحجم عن تقديم تفاصيل بشأن الشروط.

ومنذ الهدنة الوحيدة في الصراع حتى الآن وكانت لمدة أسبوع في نوفمبر، تعثرت مساعي وقف إطلاق النار مع رفض حماس إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين دون تعهد بوقف دائم للحرب وإصرار إسرائيل على التفاوض على هدنة مؤقتة فقط.

في سياق متصل قال أسامة حمدان القيادي في حماس إنه  لن يكون هناك وقف لإطلاق النار إذا استمر العدوان الإسرائيلي في رفح.

فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه ينفذ عملية محدودة في المدينة للقضاء على مقاتلي حماس وتفكيك البنية التحتية التي تستخدمها الحركة. وطلبت من المدنيين، الذين نزحوا بالفعل من مناطق أخرى بغزة في وقت سابق من الصراع، التوجه إلى “منطقة إنسانية موسعة” على بعد نحو 20 كيلومترا.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل وحماس عدم ادخار أي جهد للاتفاق على هدنة. وقال “بلا شك سيؤدي أي هجوم شامل على رفح إلى كارثة إنسانية”.

ووفقا لمسؤولين في حماس فإن المقترح الذي وافقت عليه حماس يوم الاثنين يتضمن مرحلة أولى يُعلن فيها وقف إطلاق النار لستة أسابيع، مع تدفق المساعدات إلى غزة وعودة 33 رهينة إسرائيلية سواء أحياء أو أمواتا بينما تفرج إسرائيل عن 30 طفلا وامرأة فلسطينيين معتقلين مقابل كل رهينة إسرائيلية مفرج عنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى