fbpx

بمشاركة 34 دولة.. مصر تستضيف مناورات النجم الساطع

مرصد مينا

أعلن المتحدث العسكري المصري بأن مناورات “النجم الساطع 2023” ستنطلق في الفترة  من 31 أغسطس/آب الجاري، وتستمر حتى 14 سبتمبر/أيلول المقبل ويشارك فيها أكثر 8 آلاف مقاتل من 34 دولة،

وبحسب المتحدث العسكري المصري، فإن تدريب “النجم الساطع”، يعد أهم وأكبر المناورات المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، ويستهدف تعزيز علاقات التعاون العسكري وبناء القدرات لمواجهة التهديدات والمخاطر المشتركة.

يشار أن بيان الجيش المصري يأتي بعد قرابة شهر، من إعلان القيادة المركزية الأمريكية، أن قائدها الجنرال مايكل كوريلا أجرى زيارة لمصر استمرت يومين، التقى خلالها رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق أسامة عسكر، لبحث الحدود مع قطاع غزة وتدريبات “النجم الساطع” العسكرية المشتركة المرتقبة.

وأضافت القيادة المركزية، في بيانها، أن الزيارة ركزت على مناقشة المخاوف الأمنية المشتركة، بما في ذلك أمن الحدود، وتعزيز التدريبات المشتركة، بما في ذلك تدريبات النجم الساطع 23 القادمة، والفرص المتاحة لتعزيز الشراكة العسكرية طويلة الأمد بين البلدين.

بحسب البيان، فإن كوريلا وعسكر ناقشا الاستعدادات النهائية لتدريبات “النجم الساطع” التي وصفها بأنها الأكبر منذ سنوات عديدة، مشيرًا إلى أنهما ركزا بشكل خاص على إطلاق النار الحي والتخطيط لسير التمرين.

وعن تدريبات النجم الساطع، قال الجنرال كوريلا، إن تطويرها تعد المفتاح لتحسين إمكانية العمل البيني بين قوات القيادة المركزية والقوات المسلحة المصرية وجميع القوات الإقليمية الأخرى المشاركة.

يشار أن مناورات النجم الساطع والتي تشمل القطاعات البرية والبحرية والجوية بدأت نسختها الأولى في العام 1980 وتقام كل عامين، وفي البداية كانت مقتصرة على مصر والولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى