fbpx

واشنطن تسجن وتغرم الممول الأهم لحزب الله بـ 50 مليون دولار

أصدرت وزارة العدل الأمريكية، اليوم الجمعة، قرارا بالحكم على رجل أعمال لبناني وسجنه، حيث وجهت الوزارة له تهمة تمويل “حزب الله” اللبناني الموضوع تحت قائمة الإرهاب.
وزارة العدل الأمريكية كانت قد ذكرت أن “قاسم تاج الدين” وهو رجل أعمال لبناني، يعتبر الممول الأهم لميليشيا “حزب الله” لذلك تم إصدار الحكم بالسجن خمسة أعوام بحقه، كما حكمته بدفع غرامة مالية تصل قيمتها إلى 50 مليون دولار أمريكي.
” بريان بنزكوفسكي ” مساعد المدعي العام في وزارة العدل الأمريكية، أكد بأن المحكمة أصدرت بحقه قرارا بالسجن مع دفع غرامة مالية تقدر قيمتها بـ 50 مليون دولار، لثبوت عليه تهم تمويل “حزب الله اللبناني”، وأشار “بنزكوفسكي” إلى جهود وزارة العدل المتواصلة في سبيل تعطيل وتفكيك خلايا “حزب الله” في الخارج والشبكات الداعمة لهذا الحزب الارهابي.
يذكر أن “قاسم تاج الدين” البالغ من العمر الثالثة والستين عاما، كان قد اعترف في شهر ديسمبر من العام الفائت أمام محكمة أمريكية بتورطه بمحاولة الالتفاف على عقوبات فرضت عليه، لمنعه من التعامل مع بعض الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية.
“تاج الدين” اتهم من قبل السلطات الأمريكية، في وفي أيار/ مايو من عام 2009، بضخ أموالا طائلة لمنظمة إرهابية لبنانية، تبين فيما بعد أنها “حزب الله” اللبناني، الذي صنفته الولايات المتحدة الأمريكية من بين أخطر المنظمات الإرهابية.
وألقي القبض على رجل الأعمال اللبناني “قاسم تاج الدين” في شهر آذار/ مارس من عام 2017 على أراضي المملكة المغربية بإيعاز من الاستخبارات الأمريكية، عند وصوله للدار البيضاء “كازابلانكا”، وتأتي هذه الأعمال ضمن محاولة الامساك بأذرع حزب الله المالية التي نشطت في الأونة الأخيرة بتجارة المخدرات وغيرها من الممنوعات في العديد من بلدان العالم، لتأمين مصدر تمويل للحزب الإرهابي، بعض فرض أمريكا لعقوبات على إيران، التي تعتبر أهم ممولي “حزب الله”.

وفي وقت سابق كانت السلطات في أوغندا، أعلنت عن اعتقال لبناني متهم بأنه عميل سري مرتبط بتنظيم “حزب الله اللبناني” المصنف دوليا بأنه منظمة “إرهابية”، واعتقلته في مطار العاصمة الأوغندية عندما كان يستعد للصعود إلى الطائرة من أجل العودة إلى بلاده “لبنان” ويدعى “حسين محمود ياسين”.

وتبين أن منظمة “حزب الله” الإرهابية، قد طلبت من “ياسين” تحديد أهداف أمريكية، واسرائيلية في أوغندا والمنطقة، مع التركيز على الأشخاص الذين يسافرون بأوقات متقاربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وكذلك فإن “ياسين” متهم بتجنيد مسلمين يعيشون في أوغندا ويسافرون إلى السعودية لأغراض دينية مختلفة بهدف استخدامهم لأغراض استخباراتية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى