fbpx

إسقاط طائرة استطلاع في العراق

أعلن الحشد الشعبي، اليوم الأحد، إسقاط طائرة استطلاع دون طيار، كانت تحلق بالقرب من مقراته العسكرية في محافظة نينوى العراقية.

موقع “السومرية نيوز” الإخباري، نشر أن “قوة من استخبارات لواء 50 في الحشد الشعبي في نينوى تمكنت، الأحد، من إسقاط طائرة مسيرة مخصصة لأغراض المراقبة”، وأوضحت المصادر، أن اسقاط الطائرة المسيرة جاء “بعد اقترابها من مقر اللواء”.

الحشد الشعبي، كان قد صرح يوم الخميس الماضي، أن الدفاعات الجوية التابعة لقواته تمكنت من استهداف طائرة استطلاع مسيرة حاولت الاقتراب من مقر اللواء 12 في حزام العاصمة العراقي – بغداد.

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي، قد أصدر قبل يومين، قرار يقضي بمنع تحليق جميع أنواع الطيران في الأجواء العراقية إلا بعد الحصول على موافقة رسمية من القائد العام للقوات المسلحة أو من يخوله أصوليا، وأن وسائل الدفاع الجوي التابعة للبلاد ستقوم بإسقاط أية طائرة حربية تخترق الأجواء العراقية.

كما أكد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” يوم الاربعاء الماضي بأن قوات الحشد ستتعامل مع أي طائرات أجنبية تحلق فوق مواقعه من دون علم الحكومة العراقية على أنها ;طائرات معادية”.

“المهندس” وجه أصابع الاتهام إلى القوات الأمريكية وقال أنها هي المسؤول الأول والأخير “عن الهجمات التي جرت ;عن طريق عملاء أو بعمليات نوعية بطائرات حديثة”، وأنهم المسؤولون عن إدخال أربع طائرات إسرائيلية إلى العراق لتنفيذ طلعات جوية تستهدف مقرات عسكرية عراقية”.

البرلماني العراقي السابق، والخبير في العلاقات الدولية د.”عمر عبد الستار”، قال في تصريحات سابقة لـ “مرصد مينا” أن هذه القرارات ستجعل الأجواء العراقية تحت قبضة إيران، ومن الممكن أن ينسحب التحالف من سماء العراق، وأضاف أن طهران جعلت من العراق ثكنة عسكرية، فكانت النتيجة مسلسل قصف إسرائيل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى