fbpx

واشنطن تجدد شروط اسعادة العلاقات مع تركيا وترحب بحوارها مع اليونان

مرصد مينا – تركيا

جدد وزير الخارجية الأمريكي، ” أنتوني بلينكن”، دعوة بلاده لتركيا للتخلي عن صفقة صواريخ إس 400 الروسية، وهي الخطوة التي تعتبرها واشنطن شرطاً أساسياً لتحسين العلاقات مع انقرة، والتي توترت خلال السنوات الأخيرة.

كما أعرب الوزير الأمريكي في اتصالٍ له مع نظيره التركي، “مولود جاويش أوغلو”، عن تعازي الولايات المتحدة بمقتل الرهائن الأتراك في شمال العراق، مضيفاً: “إرهابيو حزب العمال الكردستاني يتحملون المسؤولية”.

تزامناً، شدد “بلينكن” على أن الولايات المتحدة تدعم المحادثات الاستكشافية الجارية بين اليونان وتركيا، مؤكداً خلال اتصالٍ هاتفي آخر مع نظيره اليوناني، “نيكوس دندياس” على التزام واشنطن بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة واليونان.

إلى جانب ذلك، استعرض كل من “بلينكن” و”دندياس” تطورات تعزيز العلاقات مع دول الشرق الأوسط والخليج، بالإضافة إلى تناولهما التطورات في المنطقة، بما في ذلك ليبيا وسوريا وشرق المتوسط، والتحركات تركيا في المنطقة والشرق الأوسط.

يشار إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، قد وصلت إلى واحدٍ من أسوء مستوياتها خلال الأعوام الأخيرة، خاصة في ظل تمسك أنقرة بصفقة الصواريخ الروسية، التي ترى فيها واشنطن خطراً يهدد عمليات حلف شمال الأطلسي، “ناتو” في المنطقة، بالإضافة إلى توتر العلاقات بشكل كبير بين تركيا وجيرانها الأوروبييبن، على خلفية قضية عمليات التنقيب التركية عن الغاز في سرق البحر المتوسط ومناطق متنازع عليه بين أنقرة وأثينا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى