fbpx

4 شروط فرنسية لقبول انتخابات في سوريا

كشفت تقارير صحافية أن فرنسا وضعت شروطاً للقبول بإجراء انتخابات عامة في سوريا عام 2021؛ كمقدمة لحلٍ سياسيٍ للأزمة التي تعيشها البلاد منذ سنوات.

ولفتت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن الشروط الفرنسية توزعت على أربعة بنود أساسية ترتبط بسير العملية الانتخابية وملف المعتقلين تأمين بيئة مناسبة تضمن الحياد في العملية الانتخابية وعدم التلاعب والإقصاء، مشيرةً إلى أن باريس رفضت الاعتراف بشرعية أي انتخابات لا تتم وفق الشروط المحددة.

وبينت الصحيفة نقلاً عن مصادر فرنسية أن الشرط الأول شدد على ضرورة إرساء تدابير بناء الثقة على أرض الواقع وتهيئة الأجواء والبيئة الآمنة والمحايدة قبل وأثناء وعقب انعقاد الانتخابات، بما يضمن المصداقية والشفافية بالنتائج الصادرة عنها.

كما شددت فرنسا بحسب الصحيفة؛ على أهمية أن تتم الانتخابات وفق مبدأ التعددية والشروط القانونية، لافتةً إلى أن شرط أن تكون الانتخابات تحت إشراف أممي وتوفر الحياد الصارم في العملية الانتخابية.

الشروط الفرنسي الرابع وكما ذكر تقرير الصحيفة؛ ركز على ضمانات لمشاركة ووصول النازحين واللاجئين إلى مراكز الاقتراع، إلى جانب وقف إطلاق نار شامل والإفراج عن المعتقلين.

وكانت فرنسا قد قدمت شروطها لقبول نتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية ضمن وثيقة لحلفائها الأمريكيين والأوروبيين.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كانوا قد رحبوا سابقاً بتشكيل اللجنة الدستورية السورية واعتبروا الإعلان عنها خطوة مشجعة باتجاه تحقيق حل سياسي في سوريا بالتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غواتيريش” قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي عن تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة المؤلفة من 150 عضواً ممثلاً عن النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى