fbpx

في البحرين.. مؤتمر دولي لسلامة الملاحة

بعد موجة حرب الملاحة البحرية التي شهدها العالم منذ بداية تموز الجاري وما نتج عنها من ترددات، زادت على إثرها التوترات في منطقة الخليج العربي، قالت واشنطن أنها عازمة على تشكيل قوة بحرية دولية للحفاظ على استقرار وسلامة الملاحة البحرية في الخليج العربي.

وضمن هذا السياق، أعلنت دولة البحرين أمس، الخميس 18 تموز، في بيان صادر عن وزارة الخارجية البحرينية، نشرته على الموقع الرسمي للوزارة في شبكة الإنترنت، استضافتها اجتماعاً دولياً لبحث سبل أمن وسلام الملاحة البحرية والجوية، وقال بيان وزارة الخارجية البحرينية:”تؤكد وزارة الخارجية بأن مملكة البحرين تستعد لاستضافة اجتماع يعنى بأمن الملاحة البحرية والجوية خلال الفترة المقبلة وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية البولندية”.

وأوضح البيان الدول المشاركة في الاجتماع، والثقل الدولي الذي يحظى به قائلاً “بمشاركة أكثر من ٦٠ دولة، كإحدى نتائج المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي انعقد بمدينة وارسو في شهر فبراير الماضي”.

وأكد البيان أن ممارسات إيران تشكل خطراً كبيراً على الملاحة الجوية والبحرية على حد سواء:”إن هذه المبادرة تأتي في إطار الدور الذي تضطلع به مملكة البحرين للمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، وإدراكًا منها للمخاطر التي تهدد المنطقة في ظل ممارسات إيران التي تشكل خطرًا كبيرًا على الملاحة البحرية والجوية، وتجسيدًا لسياسة مملكة البحرين المرتكزة على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مواجهة كافة المشكلات والأزمات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين”.

كما شددت وزارة الخارجية البحرينة في البيان الذي نشرته على ضرورة ردع الخطر الإيراني:”وتشدد وزارة الخارجية على أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين العديد من دول العالم، للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم أجمع”.

وفي هذا الصدد قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران “براين هوك ” في وقت سابق من هذا الشهر، “إن الاجتماع الخاص ببحث الأمن البحري في الخليج، سيُعقد الخريف المقبل”، مبيناّ أن جميع الدول التي حضرت لقاء وارسو وعددها “65” دولة ستحضر الاجتماع، كما أشار “هوك” إلى أن الولايات المتحدة تريد مشاركة مزيد من دول الشرق الأوسط في المبادرة الأميركية لتأمين الملاحة في الخليج.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى