fbpx

وفد إسرائيلي في القاهرة لتخفيف التوتر مع مصر..

مرصد مينا

أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن وفداً أمنياً إسرائيلياً زار القاهرة أمس الأربعاء لتقليل التوتر بين الجانبين بشأن معبر رفح.

موقع “والا” الإسرائيلي، أشار إلى أن الوفد تم تشكيله من مسؤولين في الأمن والمخابرات، حيث أجروا محادثات مع مسؤولين مصريين، في محاولة لحل الأزمة بشأن عملية الجيش الإسرائيلي في رفح وإغلاق معبر رفح، فيما قالت “هيئة البث الإسرائيلية”، الأربعاء، إن وفداً أمنياً إسرائيلياً زار القاهرة لنقل رسالة مفادها أن النشاط العسكري في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ مسبق لمصر.

وأشارت “الهيئة” إلى أن من بين الأمور التي ناقشها الوفد الأمني الإسرائيلي في القاهرة العملية العسكرية في رفح، و”التهديدات المصرية بشأن خفض مستوى العلاقات بين البلدين”.

وأضافت أن القضية الرئيسية في المحادثات هي “الأزمة العميقة” بين إسرائيل والقاهرة منذ بداية الحرب في غزة، وتفاقمها منذ دخول الجيش الإسرائيلي لشرق مدينة رفح، مشيرة  إلى أن هدف زيارة الوفد الإسرائيلي هو تزويد مصر بالإجابات، ومحاولة إيجاد حلول لإغلاق معبر رفح، وكذلك نقل رسالة مفادها أن النشاط في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ مسبق للمصريين، وأن ذلك التزام قطعته إسرائيل على نفسها أمام الولايات المتحدة.

يذكر أن بنيامين نتنياهو  اتهم مصر في مقابلة مع شبكة “سي بي اس” الأميركية بتعطيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح، فيما ردت القاهرة على تلك المزاعم، على لسان وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، مؤكدً أن مصر “ترفض بشكل قاطع “سياسة ليّ الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي”.

وقال إن سيطرة إسرائيل على المعبر تعرض عمال الإغاثة وسائقي الشاحنات إلى “مخاطر محدقة”، مشدداً على أنّ “إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حالياً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى