fbpx
أخر الأخبار

إيران.. الإعدام لبطل مصارعة لمشاركته في احتجاجات 2018

مرصد مينا – إيران

قررت السلطات الإيرانية إعدام بطل مصارعة، على خلفية مشاركته في المظاهرات التي شهدتها البلاد عام 2018، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

موقع “إيران انترناشيونال” قال إن “المحكمة العليا الإيرانية أيدت حكم الإعدام الصادر بحق بطل المصارعة (نافيد أفكاري)”، مضيفا أن “السلطات حكمت على المصارع أيضا بالسجن 6 أعوام و6 أشهر و74 جلدة، في حين حكمت على شقيقه (وحيد) بالسجن 54 عاما وستة أشهر و74 جلدة، وشقيقه (حبيب) بالسجن لمدة 27 عاما وثلاثة أشهر و74 جلدة”.

الموقع أوضح أن السلطات اتهمت “نافيد” و”وحيد” بقتل موظف حكومي لمشاركته في قمع المتظاهرين، كما وجهت لهما تهما بارتكاب 20 جريمة مختلفة، بما في ذلك “حضور تجمعات غير قانونية، والتجمع والتآمر لارتكاب جرائم ضد الأمن القومي، وإهانة المرشد الأعلى”.

وأشار الموقع إلى أن تقارير حقوقية أكدت تعرض الأخوين للتعذيب الشديد للإدلاء باعترافات، كما أن شهادة الشهود بشأن ضربهما وتعذيبهما أشير إليها في القضية، لكن المحكمة تجاهلت ذلك.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن “القضية مليئة باتهامات لا أساس لها من الصحة، بما في ذلك العديد من الإشارات إلى أدوات للنشاط الإجرامي، التي تشير إلى حمل مقص مسامير ومفكا للبراغي وأقنعة”.

الجدير بالذكر أن إيران تعد واحدة من الدول التي تنفذ أكبر عدد من الإعدامات، إذ أعدمت 251 شخصا على الأقل خلال عام 2019، حسب منظمة العفو الدولية.

وأصدرت السلطة القضائية، في الآونة الأخيرة، أحكام إعدام عدة، كان آخرها، قبل 3 أيام، بحق 3 أشخاص شاركوا في مظاهرات عام 2019، التي خرجت احتجاجا على زيادة حادة في أسعار الوقود.

وتتهم المنظمات الإنسانية إيران بإصدار أحكام بالإعدام والسجن بحق معارضين يمارسون حقوقهم في التعبير عن الرأي، كما تتهم القضاء بالتحيز وإصدار أحكام جائرة لكل من يعارض سياسات نظام المرشد الأعلى “علي خامنئي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى