fbpx

رسالة إلى بوتين.. الناتو يستعد لإطلاق أكبر مناورات جوية في تاريخه

مرصد مينا

تبدأ في الثاني عشر من الشهر الجاري مناورات جوية لحلف شمال الأطلسي هي الأكبر في تاريخيه تشارك فيها  250 طائرة من 25 دولة..

وتحت قيادة ألمانيا، ستجري مناورات “الدفاع الجوي 23” (Air Defender 23) على مدى 10 أيام اعتبارا من الاثنين المقبل 12 يونيو/ حزيران وحتى الجمعة 23  من الشهر نفسه، ويشارك فيها 10000 جندي منهم 2600 جندي أمريكي.

ويجري التخطيط لتنفيذ نحو 2000 طلعة جوية في هذا التدريب. وستشمل المناورات تدريبات عملياتية وعلى المستوى التكتيكي، خصوصا في ألمانيا لكن أيضا في الجمهورية التشيكية وإستونيا ولاتفيا.

في سياق متصل قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى ألمانيا إيمي غوتمان إن المناورات دفاعية تماما في طبيعتها، إلا أنها تهدف لإيصال رسالة لدول بينها روسيا.

من جهته، قال مفتش سلاح الجو الألماني إنغو غيرهارتس إن مناورات “الدفاع الجوي” أُطلقت عام 2018 كجزء من الرد على ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، رغم أنه شدد على أنها “لا تستهدف أي طرف”. وقال “نحن تحالف دفاعي ويتم تخطيط هذه المناورات على هذا الأساس”.

وذكر مدير الحرس الجوي الوطني الأمريكي الجنرال مايكل لوه بأن مهام الناتو عند “منعطف”. وأفاد “تغيّر الكثير في المشهد الاستراتيجي حول العالم، خصوصا هنا في أوروبا”. وتابع “يركّز هذا التدريب على تكميل حضور الولايات المتحدة الدائم في أوروبا” وتوفير التدريب “على نطاق أوسع مما يتم تحقيقه عادة في القارة”.

وكانت فكرة إجراء هذه المناورة مطروحة بالفعل منذ عام 2018 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية لكن قبل فترة طويلة من شن روسيا حربها على أوكرانيا في ربيع 2022. وجرى التحضير لهذا التدريب على مدار شهور عديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى