fbpx
أخر الأخبار

فيديو..نائب تركي يحطم هاتفه النقال داخل البرلمان بواسطة مطرقة

مرصد مينا

عبر نائب تركي معارض عن احتجاجه على إقرار البرلمان قانونا جديدا يجرّم نشر “الأخبار الكاذبة”، على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، ولكن على طريقته الخاصة، إذ أقدم النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض بوراك إيرباي على تحطيم هاتفه بمطرقة قبل أن يرميه أرضا.

وخلال تحطيمه لهاتفه قال إيربي تعليقا على إقرار القانون وموجها كلامه للشعب التركي: “بقيت لكم حرية واحدة وهي هواتفكم في جيوبكم التي تمنكم من التواصل عبر فيسبوك وانستغرام ويوتيوب”، مضيفا: “إذا اقر البرلمان قانون التضليل فيمكنكم تكسير الهواتف ورميها بهذه الطريقة.. لن تحتاجوه بعد اليوم”.

خطوة النائب المعارض أثارت رد فعل عنيف من أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، حيث صرخ أحدهم قائلا “هل من الممكن أن يدخل شخص إلى البرلمان ومعه مطرقة؟”

يذكر أن البرلمان التركي أقر مساء الخميس، قانونا لمكافحة التضليل الإعلامي يفرض خصوصا على من ينشر “معلومات كاذبة أو مضللة” عقوبة تصل إلى السجن لمدة ثلاث سنوات.

وبالإضافة إلى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، يستهدف القانون شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية التي ستصبح ملزمة، بموجب أحكامه، الإبلاغ عن مستخدميها الذين ينشرون أخبارا مضللة أو كاذبة وتزويد السلطات ببياناتهم الشخصية.

والقانون الذي أقر مساء الخميس تحت اسم “قانون الصحافة” يتضمن أربعين مادة، وقد باشر البرلمان مناقشته في مطلع أكتوبر. ومنذ بدء مناقشة اقتراح القانون هذا، حاولت المعارضة إدخال تعديلات عديدة على بنوده، لكن محاولاتها باءت بالفشل.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى