fbpx

انتهاكات جديدة للتعليم.. الحوثيون يغلقون ثلاث مدارس في صنعاء

مرصد مينا – اليمن

أصدرت ميليشيات الحوثي، قراراً بإغلاق ثلاث مدارس في العاصمة اليمنية صنعاء، وفقاً لما ذكرته مصادر يمنية مطلعة، مؤكدة أن الميليشيات المدعومة من إيران بصدد إصدار المزيد من القرارات المشابهة، خلال الأيام القليلة القادمة.

إلى جانب ذلك، وصفت المصادر القرار الحوثي، بأنه واحد من سلسلة خطوات اتخذتها الميليشيات خلال السنوات الست الماضية، لترسيخ الجهل في الجيل اليمني الحالي محاربة المؤسسات التعليمية، لافتةً إلى أن القرار موقع من قبل شقيق زعيم الميليشيات، “يحيى الحوثي”، الذي يشغل منصب وزير التربية في الحكومة الانقلابية.

وكان القطاع التعليمي قد شهد خلال السنوات الماضية، دماراً كبيراً في يالبنية التحتية، لا سيما وسط اتهامات حقوقية للميليشيات بتحويل العديد من المدارس إلى ثكنات عسكرية، حيث قدرت منظمات تابعة الأمم المتحدة حاجة اليمن إلى 87 مليون دولار لإنقاذ العملية التعليمية في البلاد، حتى نهاية العام الدراسي الجاري.

في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن الخطوة الحوثية يجب تصنيفها كجريمة بحق التعليم والمؤسسات التعليمية، لا سيما وأنها قد اتخذت سابقاً قراراً بإلغاء مجانية التعليم في عدة مدارس حكومية يمنية، في مناطق سيطرتها، بهدف جني المزيد من أموال اليمنيين والسيطرة عليها، باسم التعليم.

كما لفتت المصادر إلى أن جرائم الميليشيات توزعت على مدارس القطاعين العام والخاص على حد سواء، إلى جانب أن اعتداءاتها طالت الهيئة الدراسية في القطاعين، مشددة على أن الحوثيين يتعاملون مع المدارس والعملية التعليمية وفق مخطط تخريبي، الهدف منه السيطرة على قطاع التعليم بشكل كامل وتكريس مناهجها، التي تتعارض مع قيم المجتمع اليمني.

وسبق للمدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، يونيسف، “تيد شيبان”، التأكيد على أن نحو 2000 مدرسة في البلاد، لم تعد صالحة لممارسة الأنشطة التعليمية فيها، مشيراً إلى أن قسم منها قد دمر بشكل كامل أو جزئي، في حين تم تحويل القسم الآخر لمراكز إيواء للنازحين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى