fbpx

بعد عودة الهجرة.. اليونان تستدعي السفير التركي

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود وصول 13 قارباً يقل مهاجرين غير شرعيين إلى السواحل اليونانية قادمةً من تركيا.

المنظمة وفي تصريحات صحفية، كشفت أن القوارب وعلى متنها 540 مهاجراً بينهم 420 طفلا، وصلوا مساء أمس الخميس إلى جزيرة ليسبوس، مضيفةً أنه تم نقلهم إلى مخيم “موريا” على الجزيرة نفسها.

في السياق ذاته، حذرت المنظمة من تردي الاوضاع الإنسانية في المخيم، الذي يسكنه 11 ألف مهاجر، في حين أن قدرته الاستيعابية لا تتجاوز 3000 شخص، الأمر الذي جاء بالتزامن مع تسجيل وكالة الهجرة وصول 3250 مهاجراً إلى الجزر الخمس خلال مطلع الشهر الحالي.

من جهةٍ أخرى، نقلت مصادر صحافية عن مصدر دبلوماسي، استدعاء الخارجية اليونانية للسفير التركي في أثينا إثر تزايد أعداد المهاجرين عبر البحر انطلاقاً من الشواطئ التركية.

المصادر كشفت أن وزير الخارجية اليوناني “نيكوس ديندياس”، عبر للسفير عن استيائه الكبير إزاء تزايد أعداد المهاجرين، مذكراً إياه بتعهدات أنقرة حيال ملف الهجرة بموجب اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي، للحد من تدفق طالبي اللجوء إلى أوروبا.

في غضون ذلك، أكدت منظمات حقوقية وإنسانية أن الجزر اليونانية تجاوزت القدرة الاستيعابية لها، لا سيما مع استمرار وصول قوارب اللاجئين على الرغم من الاتفاق التركي الأوروبي منذ ثلاث سنوات.

على الجانب التركي، حذر وزير الخارجية “مولود تشاويش أوغلو” خلال تعليقه على الأوضاع في مدينة إدلب السورية، الأوروبيون من عودة تدفق المهاجرين من جديد في حال استمر التصعيد، وهو ما جاء بعد أيامٍ قليلة من تصريحات وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” التي حذر فيها أيضاً الحكومات الأوروبية من الانهيار خلال ستة أشهر في حال فتحت تركيا أبوابها أمام المهاجرين وسمحت لهم بالعبور نحو القارة الأوروبية.

يذكر أن “صويلو” تعهد في وقت سابق في لقاء مع مسؤولي خفر السواحل التركي بمكافحة التهريب والاتجار بالبشر، مضيفاً: “سنقوم بما يلزم، وسننزل ضربة موجعة بالذين يريدون أن يجعلوا من تركيا مركزاً للهجرة غير النظامية، وسنقطع الماء والهواء عن مهربي المهاجرين”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى