fbpx

السودان يتجه لـ "تبييض سجونه"

ذكرت وسائل إعلامية سودانية، الإثنين، أن المجلس السيادي بدأ بتنفيذ مبادرة، تقصي بإطلاق سراح السجناء من كافة سجون البلاد، في حين أكدت السلطات على حرص الشرطة على نجاح المبادرة ومتابعة مراحلها.

وأفادت صحيفة التيار، بأن المجلس السيادي شرع رسمياً فى الترتيب لإطلاق سراح نزلاء السجون فى إطار مبادرة “التيار” – الصحيفة ذاتها – التي أطلقتها بهدف “تصفير السجون”، حيث نقلت عن مصادر رفيعة، أن الأمين العام للمجلس السيادي، طلب توضيحا حول المادة 57 الخاصة بالإفراجات في المناسبات والإفراجات الخاصة وتشمل هذه المادة كل الجرائم.

من جهتها، أنهت الإدارة العامة للسجون والإصلاح مراجعة قوائم الحق العام والخاص، وقال مدير مدينة الهدى الإصلاحية العميد شرطة “منتصر عبد الغفار آدم” للصحيفة : “إن مدينة الهدى فيها 5541 نزيلاً يواجهون أحكامَ مختلفة بينهم 2246 نزيلاً بتهمة المخدرات “تعاطٍ وإتجار”، ويبقى لحين السداد 805 نزيلاً و46 نزيل نفقات و1361 نزيل أحكام مختلفة، فضلاً عن 51 منتظرين تحت المادة 130 لأغراض التحري.

وأوضح أن جرائم الاغتصاب والتحرش عددهم 751 نزيل، و304 نزيل محكومون بالإعدام، وأربعة آخرون يواجهون حكم القطع من خلاف بتهمة الحرابة، مشدداً على ضرورة تفعيل المواد الخاصة بالإفراجات خاصة المادة 57 من لائحة السجون، وأن إدارتة تقدِّم كافة المعينات لإنجاح البرامج الإصلاحية داخل السجن.

يأتي ذلك بعد زيارة القائمين على مبادرة “التيار” إلى مدينة الهدى، أمس الأحد، حيث أكد الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة العميد شرطة دكتور “عمرعبد الماجد” حرص الشرطة على نجاح المبادرة، لافتاً إلى اشراف مدير عام قوات الشرطة عليها ومتابعة مراحها عبر الإدارة العامة للسجون.

إلى ذلك، أشاد الماجد، بالمبادرة التي جاءت ضمن المسؤولية المجتمعية للصحافة تجاه المجتمع، في وقت أشارت الصحيفة إلى أن تفاصيل القضية سيتم نشرها خلال الأيام القادمة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى