fbpx

"عباس" يطالب تدخلاً دولياً لوقف التصعيد الإسرائيلي

رام الله: قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، “إبراهيم ملحم”، الثلاثاء، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجري اتصالات دولية منذ ساعات الصباح، لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

أضاف “ملحم”: نطالب بتدخل دولي عاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية والتصعيد الذي قد يصل إلى حرب جديدة تفتك بأبناء شعبنا في قطاع غزة.

وأدان ;ملحم; جريمة اغتيال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا، وقال: هذه جريمة منظمة ومدانة، وإرهاب دولة تمارسه إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن صباح الثلاثاء، اغتيال بهاء أبو العطا، أحد أبرز قادة سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في هجوم استهدف منزلاً شرقيّ مدينة غزة، أسفر أيضاً عن قتل زوجته.

من جهة أخرى أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن إسرائيل قصفت منزل أكرم العجوري، أحد قيادييها في العاصمة السورية دمشق، لكنه نجا من الاستهداف الذي تسبب في موت نجله، فيما لم تذكر الحركة مزيداً من التفاصيل، كما لم يُصدِر الجيش الإسرائيلي تعقيباً حول الحادثة.

وأشار إلى أن إسرائيل تسعى لاستدراج ردود الفعل الفلسطينية لشن عدوان على القطاع.

ردّ صاروخي

أكدت سرايا القدس في بيان، نبأ اغتيال أبو العطا، مشيرة إلى موت زوجته في الهجوم، وأضافت أن الرد سيكون بحجم الهجوم الذي شنته إسرائيل.

لاحقاً، قالت سرايا القدس إنها قصفت مدناً إسرائيلية بالصورايخ منها مدينة تل أبيب، رداً على اغتيال أبو العطا.

كما أكد القيادي في حركة فتح “سفيان أبو زايدة”، أن إغتيال القيادي بهاء أبو العطا، وإستهداف منزل القائد العسكري للجهاد في ضواحي دمشق اكرم العجوري هو تطور خطير و سيكون له انعكاسات كبيرة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن صافرات الإنذار أطلقت في وسط إسرائيل التي تضمّ مدينة تل أبيب، كما قال الموقع الإلكتروني لصحيفة “إسرائيل اليوم”، إن نظام التصدى للصواريخ، المعروف باسم “القبة الحديدية”، تصدى لصاروخ في سماء تل أبيب.

في سياق متصل يعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر اجتماعاً طارئاً لبحث التطورات في قطاع غزة، فيما سيصل وفد أمني مصري إلى تل أبيب لمحاولة احتواء التصعيد المحتمل، وسط وعود من فصائل المقاومة الفلسطينية برد كبير على تلك العملية.

يرى مراقبون، أنه لا يمكن الحسم في أي اتجاه ستكون الأمور خلال الساعات القليلة القادمة “.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى