fbpx
أخر الأخبار

فرنسا تطلب من رعاياها مغادرة إيران

مرصد مينا

دعت فرنسا مواطنيها المتواجدين في إيران إلى مغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها على الإنترنت إن “أي زائر فرنسي في إيران بمن فيهم مزدوجو الجنسية، معرض لخطر كبير بالاعتقال والاحتجاز التعسفي والمحاكمة الجائرة”.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، دعت وزارة الخارجية الفرنسية إيران إلى الإفراج عن اثنين من مواطنيها، قالت إنهما اعتقلا مؤخرا بتهمة التجسس.

يشار أن وزارة المخابرات الإيرانية أعلنت الجمعة الماضية  اعتقال أكثر من 250 شخصا على خلفية الاحتجاجات المستمرة على وفاة الفتاة مهسا أميني، بينهم 9 أجانب.

وكشفت الوزارة في بيان وقتها، أن المواطنين الأجانب من دول فرنسا وألمانيا وبولندا وإيطاليا وهولندا والسويد وغيرها اعتقلوا في مكان أحداث الشغب أو “وراء كواليس المؤامرة”، بحسب وكالة “إرنا” الرسمية.

البيان أضاف أنه تم توجيه “الإشعار الواجب” إلى “السفارات التي كان لعملائها أدنى مشاركة أو دخول إلى ساحة الاضطرابات”، بما في ذلك سفارات “ألمانيا وفرنسا وإنجلترا والسويد”.

وخلال الأسبوعين الماضيين نزل آلاف الإيرانيين إلى الشوارع للاحتجاج على وفاة مهسا أميني، وهي امرأة تبلغ من العمر 22 عاما كانت قد احتجزتها شرطة الأخلاق الإيرانية في العاصمة طهران بزعم عدم التزامها باللباس الإسلامي الصارم الإيراني.

وأجرى الرئيس الإيراني اتصالا بأسرة مهسا أميني في أعقاب وفاتها عبّر خلاله عن مواساته، وأمر بفتح تحقيق في هذه الواقعة متعهدا بمتابعته حتى توضيح ملابسات القضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى