fbpx
أخر الأخبار

أبو الغيط: عودة سوريا للجامعة مرتبطة بما هو مطلوب منها وبرؤية الدول الأعضاء

مرصد مينا – الكويت

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الظروف الملائمة لم تتهيأ بعد لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة، مؤكدا أن وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التشاوري اليوم الأحد في الكويت لم يتطرقوا إلى إمكانية مشاركة سوريا في القمة المقبلة للجامعة وعودتها إلى مقعدها.

أبو الغيط أضاف: “موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة، يسبقه مشاورات وأفكار ورؤية الدول الأعضاء، وكيف ترى هذه الدولة، وما هو المطلوب من سوريا، وهذا لم نصل إليه بعد، ولم يطرح”.

يشار أن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، التقى المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا، غير بيدرسون، في جنيف مؤخرا، وقال مصدر مسؤول في أمانة الجامعة إن زكي لبّى دعوة وجهها بيدرسون لعدد من الأطراف، “كل على حدة، للتباحث وتبادل الرأي والتقييم حول الأزمة السورية ومسارات تطورها المحتملة”، بحسب موقع “الجامعة” الرسمي.

وبحسب المصدر، اتّسم اللقاء بالصراحة الكاملة، مؤكدًا اهتمام الأمانة العامة للجامعة بـ”الأزمة السورية، واستكشاف مسارات الحل الممكنة على نحو يعكس التطورات التي طرأت على طبيعة الصراع خلال السنوات الأخيرة”، على حد تعبيره.

يذكر أنه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إنه “من المفروض أن تكون سوريا حاضرة (في القمة).. عندما ننظم قمة عربية نريد أن تكون جامعة وانطلاقة للم شمل العالم العربي الممزق”.

وكان مقررا أن تنعقد القمة في مارس/ آذار المقبل إلا أنها تأجلت بسبب جائحة كورونا، حسبما أعلنت الأمانة العامة، إلا أن المتابعين أشاروا إلى أن أسباب عديدة تقف وراء التأجيل منها الخلاف الجزائري المغربي بالإضافة إلى مسألة عودة سوريا إلى الجامعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى