fbpx

930 مدرعة أمريكية مضادة للدروع تصل للجيش المصري

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، عن تزويدها الجيش المصري بـ 930 مدرعة، مضادة للألغام لمحاربة المجموعات المسلحة بحسب بيان للسفارة الأمريكية .

وقالت السفارة في البيان الذي نشرته، أمس الخميس، على صفحتها الرسمية في فيسبوك “إنطلاقًا من استمرار التعاون الأمني طويل الأمد بين الولايات المتحدة ومصر، تزود الولايات المتحدة القوات المسلحة المصرية بـ 930 سيارة أمريكية من طرا ” MRAP” المحمية من الكمائن المقاومة للألغام.

وأضافت سفارة الولايات المتحدة في بيانها، أنه “سيتم استخدام هذه المركبات لمحاربة الإرهاب، وبناء القدرات القتالية، بالإضافة إلى ذلك، فهي جزء من مجموعة واسعة من مبادرات التعاون العسكري بين البلدين.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قد علقت المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر بقيمة 1,3 مليار دولار سنويا جزئيا في 2013 ، بدعوى قمع مؤيدي الرئيس الأسبق مرسي حسب ما أعلنته الادارة الاميركية حينها، قبل أن تستأنف في مارس 2015.

كما قامت إدارة ترامب بتجميد 195 مليون دولار في آب 2017، بحجة انتظار تحقيق تقدم في الديمقراطية، حسب ماقالته الإدارة الأمريكية وقتها، ثم اعادت الإفراج عنها العام الماضي، في تغريدات نشرتها السفارة الامريكية في مصر2018، عبر صفحتها الرسمية في تويتر، قالت فيها “لقد عملنا بشكل وثيق مع الحكومة المصرية خلال العام الماضي، لتعزيز هذه العلاقات دبلوماسيا، ودعم الأهداف الأمنية المشتركة ومكافحة الإرهاب، وإدراكا للخطوات التي اتخذتها مصر خلال العام الماضي، وبروح جهودنا لتعزيز هذه الشراكة، قررت الإدارة السماح لمصر باستخدام المبلغ المتبقي وقدره 195 مليون دولار من صندوق التمويل الخارجي للمشتريات العسكرية للسنة المالية 2016.

يأتي ذلك، في ظل إشتباكات عنيفة تشهدها منطقة سيناء بشكل مستمر، بين الجيش المصري و مسلحين، يقول الجيش المصري انهم يستهدفون مقرات أمنية وعسكرية .

يشار إلى أن مصر تتلقى مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية، منذ 1978 عقب توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، نصل إلى حوالي 1.3 مليار دولار سنوياً، بالإضافة لمساعدات اقتصادية سنوية تبلغ 150 مليون دولار.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى