fbpx

اللواء "حفتر" يجتمع مع السفير الأمريكي

اجتمع أمس الخميس القائد العام للجيش الوطني الليبي اللواء “خليفة حفتر” مع السفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد بنولاند” وذلك في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وأعلن المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي في بيان رسمي على صفحته في فيس بوك؛ أن اللقاء الذي جمع حفتر مع السفير الأمريكي تم في العاصمة الإماراتية وتناول سبل القضاء على الإرهاب، وتباجث حفتر مع بنولاند الأوضاع العسكرية في ليبيا وحرب القوات المُسلحة على الإرهاب وتعزيزا للعلاقة بين الدولتين الليبية والأمريكية بحسب ما جاء في البيان.

كما أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا على صفحتها الرسيمة عبر شبكة الإنترنت خبر اللقاء:” التقى السفير الأمريكي نورلاند يوم الخميس في أبوظبي بالمشير خليفة حفتر لمناقشة الأوضاع الراهنة في ليبيا وإمكانية التوصل إلى حل سياسي للصراع في ليبيا”.

وتلقى اللواء خليفة حفتر في نيسان الماضي اتصالاً مباشراً من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب” وتحدث الطرفان عن رؤية مشتركة للمستقبل الديمقراطي المأمول في ليبيا كما جاء في بيان للبيت الأبيض حينها.

كما أشادر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالدور المهم للمشير حفتر في مكافحة الإرهاب وضمان أمن الموارد النفطية في ليبيا حسب بيان الرئاسة الأمريكية.

وفي توازن القوى بين حفتر والسراج، يتمتع المشير بدعم مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وروسيا والولايات المتحدة.

أما رئيس حكومة الوفاق الذي لا يتمتع بهامش حركة كبير حيال المسلحين الذين يسيطرون على طرابلس، كما يرى الغربيون الذين لا تثير قدراته القيادية إعجابهم، فمدعوم من قطر وتركيا.

وعرقلت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في مجلس الأمن قراراً يدين الغارات الجوية في ليبيا، ما يعني أن السياسة الأمريكية اتجاه ليبيا قد تغيرت وفق ما قاله ” جيمس دورسي” الباحث في معهد راجاراتنام للدراسات الدولية في سنغافورة إن الدعم الأمريكي لحفتر “ليس أمرا مفاجئا، إنه مؤشر إلى تغيير في السياسة الأمريكية حيال ليبيا”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى