fbpx

كوارث طبيعية في السودان.. والسلطات تستنفر

قالت وسائل إعلامية سودانية، الأحد، أن السلطات في الخرطوم استنفرت لمواجهة آثار السيول، التي شهدتها عدة مناطق في العاصمة الخرطوم مُخلفة أضرارا مختلقة تراوحت حدتها من منطقة لأخرى.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة المشهد السوداني، أن نائب المجلس العسكري الفريق أول “محمد حمدان دقلو”، عقد اجتماعا مع لجنة الطوارئ القومية، وذلك بحضور والي الخرطوم المكلف، ومدير الادارة العامة للدفاع المدني، وعدد من الجهات المعنية بهذا الشأن.

وأوضح والي الخرطوم الفريق ركن “أحمد عابدين حماد” في بيان له، “إن الاجتماع خُصص لمناقشة مسألة السيول والأمطار التي تأثرت بها بعض أجزاء الولاية، لافتا إلى أن كمية المياه كانت أكبر من طاقة المصارف”.

وأشار الوالي إلى، أن الأمطار انحسرت في بعض المناطق، وتجاوز العقبة، في مناطق جنوب العاصمة الخرطوم، ودفن مخلفات أضاحي عيد الأضحى، داعياً المواطنين للمشاركة في تنظيف الشوارع والحفاظ على البيئة، بمشاركة القوات المسلحة، وقوات الدعم السريع لإزالة آثار فصل الخريف.

ووفقاً للصحيفة السودانية، أكد مدير الادارة العامة للدفاع المدني اللواء “أبو بكر سيد أحمد”، أن نائب رئيس المجلس العسكري وجه جميع أجهزة الدولة في المركز والولايات، بحشد الإمكانيات لمواجهة آثار السيول وتداعياتها، لافتا إلى استعداد الدفاع المدني لمواجهة السيول ومناطق تجمع المياه، داعياً المواطنين إلى سرعة الإبلاغ عن مناطق تجمع السيول للعمل على معالجة تصريف المياه.

إلى ذلك، أصدر المجلس العسكري الانتقالي، قراراً بتشكيل لجنة تحقيق مختصة برئاسة عضو المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن جمال الدين عمر، وذلك لمعرفة أسباب حدوث تصدع، وانهيارات في الطريق الرابط بين الخرطوم ومدينتي بارا بولاية شمال كردفان، والأبيض عاصمة الولاية، على أن تباشر اللجنة أعمالها فورا.

وكان الجيش السوداني قد إستخدم في وقت سابق، الطائرات المروحية لمساعدة مئات المواطنين الذين علقوا على طريق رئيسى فى ولاية شمال كردفان، جراء السيول التى ضرب أنحاء متفرقة فى البلاد، وقالت القوات المسلحة في بيان لها، “إن طائرة هليكوبتر وزوارق استخدمت فى إخلاء 534 مسافرا علقوا فى طريق الصادرات بولاية شمال كردفان، بسبب السيول والأمطار.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى