fbpx

حملة "100 مليون صحة" للقضاء على التهاب الكبد في مصر

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر على وشك القضاء على مرض التهاب الكبد الوبائي (سي) بحلول العام 2030، والذي يعتبر واحداً من أخطر التحديات الصحية في البلاد، ويقولون إن القضاء عليه أولوية.

مدير عام منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم” لفت إلى الخطوة المصرية تأتي متطابقة مع جهود المنظمة التي حددت العام 2030 عاماً للقضاء على الفيروس على مستوى العالم، لافتاً إلى الحملة التي أطلقتها السلطات الطبية المصرية لفحص الملايين من مواطنيها وعلاجهم مجاناً.

في السياق ذاته، عبر “أدهانوم” عن شعوره بالفخر تجاه الخطوة المصرية، وأن المنظمة كانت شريكاً رئيسياً فيها، موضحاً أن الحملة على التهاب الكبد سي في مصر هي الأكبر على الإطلاق على مستوى العالم.

“ادهانوم” كشف أيضا في مؤتمر صحفي له أن عمليات التحقق أشارت إلى أن 60 مليون مصري من أصل 100 مليون جرى فحصهم في إطار الحملة، ما يعني أن اكثر من نصف السكان في مصر قد خضعوا للفحص، مؤكداً مواصلة الشراكة مع الحكومة المصرية حتى يتم القضاء على التهاب الكبد.

كما أكد “أدهانوم” على أنه سيعمل على تعميم التجربة المصرية على بقية الدول التي تعاني من صعوبات في مواجهة هذا المرض.

البنك الدولي من جهته أيضا كان شريكاً في الحملة التي سميت بـ”100 مليون صحة” على اعتبار أنه كان الممول الرئيسي لها في حين ساهمت الحكومة المصرية بجزء من ميزانيتها، فيما قدمت منظمة الصحة العالمية دعما فنيا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى