fbpx

ماكرون يعلن تشكيل سلاح الجو الفضائي

قام الرئيس الفرنسي ” ايمانويل ماكرون” يوم السبت بالكشف عن خطة لإنشاء قيادة عسكرية مخصصة للفضاء، سيتم تشكيلها من ضمن القوات الجوية الوطنية، وأن الهدف منها هو تطوير القدرات الفضائية للجمهورية الفرنسية.

وكان قد ألقى خطابا أمام عدد من جنود وزارة الدفاع، احتفالا بالعيد الوطني الفرنسي، حيث قال ماكرون:” ضمانا لتطوير وتعزيز قوتنا الفضائية، سيتم تشكيل قيادة كبرى للفضاء في سبتمبر/ أيلول المقبل، وذلك من ضمن تشكيلات سلاح الجو الذي سيصبح اسمه على المدى البعيد” سلاح الجو والفضاء”.

حيث قال ماكرون “إن الفضاء يشكل تحديا فعليا وصعبا أمام الأمن القومي بسبب النزاعات التي يثيرها”، مشيرا إلى أنه اكد في العام الماضي على تزويد فرنسا بـ”استراتيجية دفاع فضائية”، وهو ما أكده يوم السبت بأن هذه الاستراتيجية أصبحت جاهزة.

وأضاف “ماكرون”، بأن وزيرة الدفاع الفرنسية” فلورانس بارلي”، عرضت عليه الخطة العسكرية الفضائية والعسكرية الجديدة ، وبدوره أبدا موافقته عليها، وقال” أنها ستتيح الضمان الوطني من الفضاء وعبره، وأننا سنعزز معرفتنا بالوضع الفضائي، وسنعمل على حماية الأقمار الصناعية الخاصة بنا بأفضل الطرق المتطورة والفاعلة، مشيرا إلى أن الاستثمارات الحتمية الجديدة ستتقرر.

الجدير بالذكر أن قانون البرمجة العسكرية الفرنسية لعام 2019 إلى 2025، يقوم بتخصيص موازنة وقدرها 3.6 مليار يورو للدفاع الفضائي، كما أن هذا القانون سيتيح بشكل خاص تجديد الأقمار الصناعية الفرنسية ، التي تخص المراقبة والاتصالات، وسيتم تركيب ثلاثة أقمار صناعية في المدار مهمتها تحديث رادار المراقبة و ” التنصت الكهرومغناطيسي”.

يذكر أن القوى العالمية الفضائية الكبرى من بينها، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، روسيا بالإضافة لفرنسا، تخوض بصراع منذ عدة سنوات من أجل السيطرة على الفضاء.

وفي ذات السياق كانت الولايات المتحدة قد أعلنت على تشكيل قوة فضائية، بأوامر مباشرة من الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب” والذي أراد ذلك منذ توليه الرئاسة، وهم الآن بانتظار أن يوافق الكونغرس الأمريكي عليها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى