fbpx

أول رائد فضاء عربي في محطة الفضاء الدولية

احتفت وسائل إعلام إماراتية، الأربعاء، بانطلاق رائد الفضاء الإماراتي “هزاع علي المنصوري” إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ “سويوز أم أس 15” الروسي من محطة “بايكونور” في كازاخستان، بمشاركة الأمريكية “جيسيكا مير” من وكالة “ناسا”، والروسي “أوليغ سكريبوشكا” من وكالة الفضاء الروسية في مهمة مدتها 8 أيام.

وفي الوقت الذي سبق للرائد الروسي، أن قام بمهمتين إلى محطة الفضاء الدولية، فإن هذه المهمة تعتبر هي الأولى من نوعها لكل من المنصوري ومير، وسيكون المنصوري أول عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية، وثالث رائد فضاء عربي تحط قدماه الفضاء، بعد الأمير السعودي “سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود” والسوري “محمد فارس.”

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن مشاركة بلادها ستكون في الرحلة علمية فعالة، حيث سيجري رائد الفضاء الإماراتي 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وذلك ضمن برنامج “الإمارات لرواد الفضاء”، الذي يشرف عليه مركز “محمد بن راشد للفضاء”.

وقال الرائد المنصوري في اتصال هاتفي مع ولي العهد الإماراتي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” : “نحن فخورون بأن نكون ممثلين لوطننا في محطة الفضاء الدولية ونرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة على متنها”.

من جهتها، أكدت وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة “سارة بنت يوسف الأميري”، أن دولة الإمارات دخلت مرحلة جديدة في رحلتها إلى المستقبل، بمشاركة أول رائد فضاء إماراتي في رحلة مركبة “سويوز أم.أس 15” إلى محطة الفضاء الدولية التي انطلقت اليوم الاربعاء.

وشددت سارة الأميري، على أن مشاركة رائد الفضاء الإماراتي في مهمة “طموح زايد” تؤكد شغف دولة الإمارات لكتابة فصل جديد في الجهود العالمية لاستكشاف الفضاء، وتعكس توجهات ورؤى حاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، لاستئناف الحضارة، وتشير بوضوح إلى أن سقف الطموحات الإماراتية لا حدود له ولا يعترف بكلمة “مستحيل”.

وأضافت الوزيرة الأميري : “أن هذه الخطوة التاريخية تأتي بعد سنوات من العمل الجاد والمتواصل لكوادرنا الوطنية في برنامج الإمارات للفضاء، لنحقق اليوم أحد أحلامنا الكثيرة في دولة الإمارات، بإرسال هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي في مهمة إلى المحطة الدولية”.

وتقدمت الوزيرة الإماراتية، بالتهنئة لقيادة بلدها وأبناء شعبها بهذه المناسبة، مؤكدة أن أبناء الإمارات يصنعون التاريخ، كما قال ولي عهد أبو ظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” : إن”الرحلة القادمة ستصنع تاريخاً جديداً في سماء الوطن وتؤكد دخول دولة الإمارات عالم اكتشاف الفضاء بسواعد أبنائها”.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى