fbpx

أكثر من 15 بالمئة من سكان الأردن تحت خط الفقر

مرصد مينا- الأردن

قالت السلطات الأردنية، الخميس، إن أكثر من 15.7 بالمئة من السكان في المملكة، يقبعون تحت خط الفقر، مشيرة أن ثلث السكان في البلاد يعتبرون فقراء.

المجلس الأعلى للسكان، كشف اليوم الخميس، ارتفاع نسبة البطالة في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 25 بالمئة أي بزيادة قدرها 5.7 بالمئة عن الربع الأول من عام 2020.

وذكر المجلس في بيان، أن نسبة البطالة بين الذكور خلال الربع الأول من عام 2021 بلغت 24.2 بالمئة، مقابل 28.5 بالمئة للإناث بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة.

وعن أسباب تفاقم معدلات البطالة في المملكة، أوضح المجلس أن المعدلات ارتفعت خلال جائحة فيروس كورونا لضعف قدرة السوق على إيجاد الوظائف الجديدة، وفقدان الوظائف وإغلاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة الريادية وإفلاسها لتوقف العديد من القطاعات عن العمل مما انعكس على القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية ومنها الغذاء وبنوعية جيدة.

في السياق، لفت المجلس في بيانه إلى أن أكثر من 15.7 % من سكان الأردن يعيشون تحت خط الفقر، ويعتبر ثلث السكان فقراء.

كما أورد البيان أن المملكة تعاني نقصا في الموارد الغذائية مع محدودية الأراضي الزراعية وموارد الطاقة وندرة إمدادات المياه.

وزاد: “لدى المملكة مستويات ضئيلة تقريباً من الاكتفاء الذاتي من الحبوب، بينما الاكتفاء الذاتي من سلعة الأرز صفر بالمئة، والقمح والذرة والشعير أقل من 5 بالمئة”.

يشار إلى أن عدد سكان الأردن، يبلغ حاليا 10.961 ملايين نسمة، بينهم 2.9 مليون من غير المواطنين، بما في ذلك اللاجئون.

وبحسب البيان، فإن 21 بالمئة من الأسر أبلغت أنها لم يكن لديها ما يكفي من الغذاء لتناوله، وأن 67 بالمئة من اللاجئين معرضون لانعدام الغذاء، ونسبة 12 بالمئة فقط مؤمنون بالغذاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى