fbpx

بالأرقام.. تبعات توقف قناة السويس على المستويين الإقليمي والدولي

مرصد مينا – مصر

كشفت حادثة جنوح السفينة العملاقة “إيفر جيفن” داخل قناة السويس، عن تبعات توقف القناة على المستويين الإقليمي والدولي، اذ غيرت أزمة السويس مسار حركة التجارة في العالم وأثرت على أسعار النفط على مدار الساعات القليلة المقبلة.
تقديرات تقريبية أكدت أن “تكلفة انسداد القناة تبلغ حوالي 400 مليون دولار في الساعة، بناء على حسابات من Lloyd’s List التي تشير إلى أن حركة المرور المتجهة غربا تبلغ قيمتها حوالي 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقا تبلغ 4.5 مليار دولار تقريبا، وفقا لما نقلته “بلومبرج”.
وانتظرت 185 سفينة يوم الأربعاء عبور القناة، بحسب بيانات الشحن التي جمعتها “بلومبرج”، في حين تقدر Lloyd’s أن هناك 165 سفينة، وحوالي 34 سفينة حاويات مستأجرة من قبل شركة “ميرسك” وخطوط الشحن الأخرى إما عالقة في القناة أو في طريقها.
كما أكدت التقارير الأولية  أن ” 10 ناقلات نفط تحمل ما مجموعه 13 مليون برميل قد تتأثر بالاضطراب، وفقا لمحلل الشحن الأول في “فورتكسا آرثر ريتشر”، بينما انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس، نحو 2 بالمائة رغم الصعوبات التي تواجه قوارب تعويم سفينة حاويات جانحة تسد مسار ناقلات النفط الخام في قناة السويس.
ويأتي هبوط أسعار النفط بعد أن انتعشت المخاوف بشأن الطلب على المنتجات النفطية بسبب إجراءات العزل العام الجديدة الهادفة لمكافحة فيروس كورونا، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.33 دولار أو ما يعادل 2.1 في المائة إلى 63.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0559 بتوقيت جرينتش، بعد أن قفزت إلى 6 بالمئة أثناء الليل.
يذكر أنه نحو 30 بالمئة من حركة سفن الحاويات العالمية عبر قناة السويس يوميا، وتحمل كل شيء من الوقود إلى السلع الاستهلاكية، والطريق البديل الرئيسي للسفن المسافرة بين آسيا وأوروبا يمر حول قارة أفريقيا ويستغرق أسبوعا إضافيا. كما تمر نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية عبر القناة، وهي مصدر أساسي للعملة الصعبة لمصر، وبلغت عائداتها 5.6 مليار دولار في 2020.
وكانت هيئة قناة السويس قد أكدت أن  السفينة “إيفر جيفن”، البالغ طولها 400 متر وحمولتها 224 ألف طن، جنحت صباح أول أمس الثلاثاء بعد أن اختل توجيهها وسط رياح عاتية وعاصفة ترابية، مما يهدد بتعطيل شحنات عالمية لأيام، وشملت جهود تعويم السفينة، القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى