fbpx

تركيا تجدد ردها على الجيش الإيراني.. نحن من عثر على حطام طائرة رئيسي

مرصد مينا

جددت تركيا تأكيدها أن طائرتها المسيرة “بيرقدار أقنجي” هي من عثر على موقع حطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

مصادر في وزارة الدفاع التركية أكدت أن طائرة “أقنجي” تركية عثرت على حطام مروحية الرئيس الإيراني، وفقا لوسائل إعلام روسية.

وتأتي التصريحات التركية إثر دحض هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أمس الأربعاء، الروايات عن دور طائرة “اقنجي” في عملية البحث عن مروحية رئيسي.

حيث قال الجيش الإيراني في بيان له، إنه تمت الموافقة على اقتراح المساعدة في البحث من الدولة الأقرب، وهي تركيا، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن تركيا أرسلت طائرة بدون طيار مزودة بكاميرات رؤية ليلية وكاميرات حرارية إلى المنطقة، إلا أن هذه الطائرة فشلت في الإعلان بدقة عن موقع تحطم المروحية بسبب عدم وجود معدات “كشف ومراقبة النقاط تحت السحابة”، وعادت أخيرا إلى تركيا.

في السياق نفسه شدد وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر اليوم الخميس على أن المسيرة “بيرقدار أقنجي” نفذت مهمة هامة من خلال المشاركة في أنشطة البحث وإيجاد حطام المروحية التي كانت تقل الراحلين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وأوضح: “بناءً على طلب السلطات الإيرانية لتحديد موقع المروحية، انتقلت إلى المنطقة طائرة من دون طيار هجومية و”بيرقدار أقنجي” الموجودتان ضمن ملاك القوات المسلحة التركية، وخلال وقت قصير بحدود ساعة ونصف الساعة تم تحديد مكان المروحية في منطقة جغرافية صعبة للغاية وقاسية وفي ظروف جوية سيئة وضبابية وغائمة”.

كاجر أردف: “تعاملنا مع احتياجات صديقتنا وجارتنا إيران بنفس المنظور الحضاري وبمنهج مشاركة الإمكانات التي نمتلكها مع أصدقائنا وإخواننا، وبواسطة وكالة الأناضول شاهد ما يقرب من 5 ملايين شخص ذلك الحدث مباشرة في تلك الليلة (بحث أقنجي عن حطام المروحية)، حيث شاركت الوكالة تلك العملية مع العالم بأسره خطوة بخطوة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى