fbpx

الأردن: نسعى إلى "خفض التصعيد" في المنطقة

في أول تصريح رسمي للخارجية الأردنية من العاصمة العراقية- بغداد، والتي تشهد اجتماعاً ثلاثياً بين وزراء خارجية العراق، مصر والأردن، قال “أيمن الصفدي”: تسعى المملكة الأردنية الهاشمية إلى خفض التصعيد في المنطقة كلها.

الوزير الأردني، أشار إلى ان الأمن العربي- واحد ومتماسك- وأن أي تهديد للأمن العربي، هو تهديد للجميع.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجية العراق والأردن ومصر، “نحن في منطقة الخليج العربي متفقون على خفض التصعيد، والالتزام بالحوار السياسي الذي يضمن احترام الآخر وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلد”، وفق ما نقله موقع السومرية نيوز.

كما أكد الوزير الصفدي، أن “اممنا العربي واحد متماسك، واي تهديد لهذا الامن هو تهديد لنا جميعا”، لافتا الى أن “المنطقة كلها متماسكة، اي ازمة بالمنطقة ندفع ثمنها جميعا وبالتالي كلنا نريد ان نعمل لانهاء الازمة والتوتر”.

وأشار المصدر المسؤول إلى أن “لقائنا كان مثمرا وايجابيا والحوار كان صريحا، ونريد ان نعمل بشكل مكثف ونسير بخطوات عملية ليس فقط لخدمة مصالحنا كدول شقيقة ثلاث، لكن ايضا لتحقيق الأمن والاستقرار على الاسس التي نتفق عليها جميعا”.

وفي وقت سابق، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار “أحمد حافظ” قال خلال تصريحات صحفية أن الاجتماعي الثلاثي سيشهد مناقشات للوزراء حول تطوير العلاقات، وطرق التعاون بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل الرؤى والتقييم في مجمل تطورات القضايا العربية، والإقليمية، والدولية، التي تهتم بشأنها الدول الثلاثة.

وكانت قد عقدت قمة ثلاثية قبل أشهر بمشاركة الملك الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، كانت قد أقرت تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية الرؤساء الثلاثة، من أجل التنسيق وتحقيق التعاون الاقتصادي والإنمائي، والسياسي، والأمني والثقافي، بين الدول الثلاث، اتفقوا أيضا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه فيما بعد.

أوكد الرؤساء في القمة السابقة على “أهمية المضي قدما لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الدول الثلاث، وأهمية الاستفادة من الإمكانات التي يوفرها التواصل الجغرافي، وتكامل المصالح الاستراتيجية والاقتصادية…. لزيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي فيما بينهم”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى