fbpx

انتهاكات حوثية صارخة لحقوق الإنسان

أفادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقريرها الأسبوعي، أن مليشيا الحوثي الانقلابية، ارتكبت 258 انتهاكاً، خلال الأسبوع الماضي فقط، وتشمل عمليات القصف والإعتقال والقتل، بما فيها فرض الضرائب على المدنيين في عموم المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا.

وسجل فريق الرصد الميداني للشبكة، 11 حالة قتل ارتكبتها الميليشيا الحوثية، منها 5 حالات نتيجة قصف مناطق مأهولة بالسكان في محافظتي تعز والحديدة، إضافة الى 3 حالات قتل نتيجة أعمال القنص، وحالتين جراء انفجار الغام زرعتها الميليشيا في الطرق العامة، فضلاً عن قتل طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات والتمثيل بجثتها، وتم تقييد الحالة ضد مجهول في محافظة إب.

الفريق الحقوقي وثق أيضاً، 18 إصابة في صفوف المدنيين، أغلبهم من الأطفال والنساء، منها 9 حالات إصابة نتيجة أعمال القصف العشوائي على المناطق السكنية، بمحافظة الحديدة وتعز ومنطقة مريس شمال الضالع، و3 حالات جراء زراعة الألغام الأرضية، بالإضافة لـ 6 حالات نتيجة إطلاق الرصاص الحي.

في حين كان هناك 3 حالات إعاقة دائمة وبتر الأطراف، بينها طفل 12 عام، نتيجة المقذوفات الحوثية والألغام الأرضية.

ووثقت الشبكة عمليات قصف وتدمير للمناطق المأهولة بالسكان، حيث قامت مليشيات الحوثي بقصف عشوائي لـ 8 مناطق سكنية، سببت 12 حالة تضرر منازل المواطنين بشكل جزئي، إضافة إلى 7 حالات بشكل كلي، فضلاً عن تضرر22 مركبة خاصة لمواطنين، و3 أراضي زراعية.

إلى ذلك تم توثيق تهجير 75 أسرة، نتيجة أعمال القصف العشوائي والمكثف على هذه الاحياء إضافة إلى زراعة الألغام بشكل مفرط.

تقرير الشبكة كشف أيضاً، قيام المليشيا الحوثية بحملات اختطافات واعتقالات ممنهجة للمواطنين، حيث وثق الفريق 76 حالة اختطاف تنوعت بين اختطافات وإخفاء قسري وحالات تعذيب .

وفيما يخص حالات المداهمة والإعتقالات، وثق الفريق 29 حالة مداهمة وتفتيش لمنازل المواطنين، كما سجل التقرير قيام المليشيات الحوثية في محافظة صنعاء بتحويل المساجد ودور العبادة إلى أماكن للتعبئة والتحريض المذهبي والطائفي والتجنيد، وإقصاء المخالفين لهم فكريا.

ووفقاً للتقرير فقدت عمدت المليشيات الحوثية على فرض مبالغ تتراوح ما بين 3 10 ألاف ريال يمني بالقوة، على كل محل تجاري في صنعاء تحت مسمى المساهمة في إحياء ما أسمته عيد إكمال الدين وإتمام النعمة الإلهية.

ووثق الفريق حالة منع مواطن في محافظة إب من زيارة شقيقته، واقتياده إلى مكان مجهول وتهديده بالتصفية والقتل، إضافة إلى حالة واحدة اعتداء وإشهار السلاح الأبيض في محافظة إب.

ونوه التقرير إلى أن مليشيات الحوثي الانقلابية، تتعمد قصف المدنيين بهدف ترحيلهم من مناطقهم، لاسيما بمحافظة تعز والحديدة والضالع، علماً أن غالبية تلك المناطق الآهلة بالسكان خالية من أي مسلحين أو مواقع للجيش الحكومي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى