fbpx
أخر الأخبار

بعد “دونيتسك” و”ولوغانسك”.. هل يبتلع بوتين كامل أوكرانيا؟

مرصد مينا – أوكرانيا

رصدت كاميرات وسائل الإعلام دخول قافلات عسكرية روسية إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرقي أوكرانيا)، وذلك بعد اعتراف موسكو بهما جمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا، فيما أوضح الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من وزارة الدفاع الاتفاق مع دونيتسك ولوغانسك على ما يسمح لروسيا بالدخول لضمان السلام فيهما، وذلك وفقا لمرسوم نشر في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء.

كما طلب بوتين أيضا من وزارة الخارجية بدء التشاور مع “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك” لإقامة علاقات دبلوماسية، متعهدة بضمان عمل المؤسسات المالية والبنكية بموجب اتفاقها مع دونيتسك ولوغانسك.

وأعلن بوتين -مساء أمس الاثنين- اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من البرلمان الروسي الاعتراف الفوري بهذا القرار.

بالمقابل، قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن إرسال بوتين قوات حفظ سلام إلى دونيتسك ولوغانسك اعتداء صريح على أوكرانيا، وانتهاك لوحدة أراضيها وسيادتها. فيما كما نقلت صحيفة غارديان البريطانية عن مسؤول أوروبي رفيع قوله إن بوتين يريد كامل أوكرانيا، وقد يكون الاعتراف مجرد نقطة بداية لتصعيد أكبر.

كما قال موقع “أكسيوس” (Axios) إن اعتراف بوتين بدونيتسك ولوغانسك هو على الأرجح خطوة أولى لعملية عسكرية واسعة.

يشار أن الولايات المتحدة أعلنت أمس الاثنين نقل جميع دبلوماسييها المتبقين في أوكرانيا إلى بولندا لدواع أمنية، وذلك بعد ساعات من اعتراف بوتين بالجمهوريتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا وإعطاء قواته أوامر بدخولهما، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن -في بيان- “لأسباب أمنية سيقضي موظفو وزارة الخارجية الموجودون حاليا في لفيف هذه الليلة في بولندا”.

وجاءت هذه الخطوة بعد نحو أسبوع من نقل السفارة الأميركية من كييف إلى لفيف جراء تصاعد التوتر بشكل متسارع، مع حشد الجيش الروسي قواته عند الحدود مع أوكرانيا. كما ذكرت شبكة “إيه بي سي” (ABC) أن واشنطن تحث الرئيس الأوكراني على التوجه نحو مدينة لفيف (غربي أوكرانيا) حفاظا على سلامته.

شبكة “سي إن إن الأمريكية من جهتها نقلت عن جون فاينر نائب مستشار الأمن القومي أنه استنادا إلى أحدث المعلومات الاستخباراتية فإن الإدارة الأميركية ما زالت تعتقد أن روسيا قد تقوم بعمل عسكري في أوكرانيا في أي وقت، مؤكدا أن كل الإشارات التي نراها على الأرض -بما في ذلك ما كشف عنه الكرملين- تدل على أن روسيا ماضية في عملها العسكري وليس اتباع الدبلوماسية، مشددا على أن واشنطن مستعدة للرد على الخطوة التي أعلنت عنها موسكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى