fbpx

توقعات بتسجيل نمو في الاقتصاد السعودي حتى نهاية 2020

مرصد مينا – السعودية

رجح وزير المالية السعودي، “محمد الجدعان” أن يشهد الاقتصاد السعودي نمواً خلال الأشهر القليلة الباقية من العام 2020، لافتاً إلى أن معدل الانكماش في الاقتصاد السعودي سيكون أقل من توقعات التي طرحها صندوق النقد الدولي.

إلى جانب ذلك، أشار “الجدعان” إلى أن المملكة تشهد خلال العام الحالي انكماشاً اقتصادياً بفعل العديد من العوامل، كانتشار وباء كورونا دولياً وانخفاض أسعار النفط العالمية، لافتاً إلى أن الاقتصاد السعودي بدأ العام الجديد بمستويات جيدة جداً ولكن الأزمات الدولية أثرت على الاقتصاد الدولي عموماً.

وكان العالم قد شهد خلال الأشهر الماضية، انهياراً تاريخياً في أسعار النفط العالمية، تبعها توقف حركة التجارة الدولية بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، ما أثر على حركة الاستيراد والتصدير والانتاج العالمي.

في السياق ذاته، أوضح الوزير السعودي أن الصادرات النفطية السعودية تراجعت خلال العام الجاري، مضيفاً: “على الرغم من ذلك، استطعنا تدبر الأمر وعلى نحو جيد للغاية طوال العام، ومن المرجح أن نشهد نموا جيدا للغاية صوب 2021، خاصةً وأن أسواق الدين المحلية استطاعت استيعاب المزيد من إصدارات الدين الحكومي دون تأثير على السيولة في النظام”.

من جهته، كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، “أحمد الخليفي” أن نتائج الفحوصات الخاصة بجهد البنوك السعودية كانت مطمئنة مشيراً إلى أن آفاق اقتصاد البلاد هذا العام تظل تكتنفها الضبابية، على الرغم من إبدائه ثقته في استقرار النظام المالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى