fbpx

تركيا تدخل على خط أزمة “سد النهضة”

مرصد مينا – تركيا

أكد مسؤول تركي، أن أزمة “سد النهضة” بين السودان واثيوبيا “قضية تقنية”، لافتاً إلى أنه “لدى بلاده الكثير من الخبراء الذين يمكنهم المساعدة في إيجاد حل”.

المبعوث الشخصي للرئيس التركي إلى العراق، “فيصل إيروغلو”، قال: “بإمكان بلاده القيام بوساطة في أزمة ملف سد النهضة شريطة عدم تدخل الدول الغربية، لأن ذلك قد يقود إلى عدم المصالحة”.

وفشلت كل المحادثات المصرية السودانية الإثيوبية لحل أزمة سد النهضة، كما لم تصل الجهود الدولية بما فيها الأمريكية العام الماضي، في إحداث أي انفراجة، وسط تبادل الاتهامات بين أطراف النزاع، والتهديد بالتصرف بشكل أحادي من قبل إثيوبيا.

تصريحات المسؤول التركي تزامنت مع  إعلان  وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بدء الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا ومصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وعدم طرح البلدين أي شروط مسبقة من أجل ذلك.

وفي محاولة مرفوضة من قبل أديس أبابا تحاول مصر والسودان الضغط للقبول بالمقترح السوداني الخاص بتطوير آلية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الأفريقي من خلال تشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وتشمل الرباعية كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات، حيث دعا البلدان هذه الأطراف الأربعة لتبني هذا المقترح والإعلان عن قبولها له وإطلاق هذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكن”.

يذكر أن اثيوبيا تصر على ملء السد حتى لو دون التوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما يصر البلدان الآخران على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى